https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

وزارة الثقافة تتجه نحو إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى بتطوان

تتجه وزارة الثقافة والاتصال وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة إلى إحداث دار المرحوم عبد الصادق اشقارة للحفاظ على التراث المغنى بمدينة تطوان.

وصادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بإجماع أعضائه خلال الدورة العادية لشهر يوليوز، على مشروع اتفاقية تجمع الجانبين بجمعية عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث الأندلسي والصوفي والشعبي، من أجل اقتناء وإحداث هذه الدار التي تهدف إلى الحفاظ على التراث المغنى وضمان إشعاعه داخل المغرب وخارجه.

ويتعهد مجلس الجهة بموجب الاتفاقية، باقتناء أحد المنازل الكائنة بالمدينة العتيقة لتطوان، وفق المساطر القانونية المعمول بها، ووضعه رهن إشارة الوزارة والجمعية لتنفيذ المشروع.

وسيتم بهذه الدار إحداث “نادي عبد الصادق اشقارة للتراث المغنى” لتلقين الموسيقى الأندلسية والأغاني الشعبية المحلية والحضرة الصوفية من تراث الراحل، وإحداث مدرسة لتلقين العزف على الآلات الموسيقية، وإنشاء خزانة صوتية للموروث الفني للمرحوم، وعرض الكتب المؤلفة عن حياته وإنتاجاته، وتنظيم معرض دائم لصوره ولآلاته الموسيقية.

كما سيتم تخصيص مكان لتعليم “الغرزة التطوانية” للحفاظ على بعض التقنيات المحلية للطرز وصناعة الأزياء والاكسسوارات التي تدخل ضمن “بشوار العروسة” و “مشطة العروسة” على الطريقة التطوانية، وسيتم تنظيم مباراة سنوية لنيل “جائزة المرحوم عبد الصادق اشقارة”.

ويسعى هذا المشروع إلى الارتقاء بالمشهد الثقافي على المستوى المحلي والجهوي والوطني والعمل على تعريف وتقريب الانتاجات الثقافية والفنية للمرحوم اشقارة وتقديم تراثه إلى الجمهور الواسع ورواد الفن الأصيل.

رأي واحد حول “وزارة الثقافة تتجه نحو إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى بتطوان”

  1. تطوان وسكانها خصوصا شبابها محتاجين إلى مشاريع كبرى لتشغيل الشباب والناس وليس إلى دور الغناء والرقص، الشغل أولا وهو من أهم المتطلبات الحياة بالنسبة لسكان تطوان وشبابها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.