- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

معرض “ذوات” لعبد الكريم الوزاني في مركز تطوان للفن الحديث

كنال تطوان / متابعة 

يحتضن مركز تطوان للفن الحديث معرضا للفنان التشكيلي عبد الكريم الوزاني، خلال الفترة من 21 يونيو إلى 21 يوليوز 2019. وسيتم افتتاح المعرض يوم الجمعة 21 يونيو الجاري، في الساعة السادسة مساء.

يحمل المعرض اسم “ذوات”، وهو من تنظيم المعهد الوطني للفنون الجميلة، ويأتي في صدارة سلسلة من المعارض السنوية التي سينظمها المعهد في فضاءات وأروقة مركز تطوان للفن الحديث.

وقد أكد مدير المعهد المهدي الزواق أن معرض عبد الكريم الوزاني إنما “يندرج ضمن تقليد فني يسعى المعهد الوطني للفنون الجميلة إلى وضع تصوره ومساره، عبر جعل مؤسسة مركز تطوان للفن الحديث فضاء لتداول المنجز التشكيلي الحديث والمعاصر، والتعريف بأساليبه وتياراته ومهاراته المختلفة، وذلك عبر احتضان معارض سنوية لفنانين رواد من داخل المغرب وخارجه”.

من هذا المنطلق، يضيف الزواق، “سعينا لأن يكون هذا المعرض نموذجا لما نتوخى أن تمثله المعارض اللاحقة من إضافة واعتراف، وطموح في تقديم منتج فني في أبهى حلة تليق بمكانة الفنانين المغاربة وطنيا ودوليا”.

وتستضيف فضاءات مركز تطوان للفن الحديث العشرات من منحوتات ولوحات عبد الكريم الوزاني، وهي تمثل مراحل شتى من تجربته التشكيلية الزاخرة والمبتكرة، وتشكل ذخيرة فنية كبيرة، أبدعها هذا الفنان التشكيلي المدهش، على مدى نصف قرن من الإبداع.

وعبد الكريم الوزاني من أعلام مدرسة تطوان التشكيلية، وأحد أبرز علاماتها، بعد جيل المؤسسين من أساتذته، وفي مقدمتهم المكي مغارة ومحمد السرغيني وسعد بن شفاج.

لكن الوزاني سينحت لنفسه توجها فنيا مغايرا، هو الذي ارتضى النحت اختيارا جماليا للتعبير والتشكيل، إلى جانب براعته وشخصيته المستقلة في عالم الصباغة أيضا.

من هنا، سيكون هذا المعرض التشكيلي بمثابة وثيقة بصرية كبرى للاطلاع على واحدة من أكثر التجارب التشكيلية مغايرة ومعاصرة في المغرب، وفرصة للظفر بكاتالوغ نفيس، يضم مختلف أعمال عبد الكريم الوزاني، تتخللها قراءات نقدية لكل من شرف الدين ماجدولين وفؤاد البهلاوي وأحمد مجيدو.