https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

توقيع مذكرة تفاهم لتطوير تهيئة مدينة “محمد السادس طنجة تيك”

وقعت مذكرة تفاهم خاصة بتطوير تهيئة مدينة “محمد السادس طنجة تيك”، بين رئيس مؤسسة تهيئة طنجة تيك عثمان بنجلون ونائب رئيس شركة cccc الصينية، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، ورئيس وكالة طنجة ميد، فؤاد البريني، ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري،

ويأتي هذا التوقيع، أول أمس الخميس، على هامش مشاركته في أشغال الدورة الثانية من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي المنظم بالصين، تتويجا لعدد من اللقاءات المنتظمة لمسؤولي مؤسسة تهيئة مدينة طنجة تيك ومسؤولي جهة طنجة تطوان الحسيمة مع مسؤولين بشركة cccc الصينية.

وقبل هذا اللقاء بأسابيع عُقد اجتماع بين ليانغ كينغشان، نائب رئيس الشركة الصينية المذكورة، وشي يو، المدير العام لذات الشركة التي حلت محل شركة صينية لم تعد طرفا في المشروع الضخم، مع مسؤولين من مجلس جهة طنجة تطوان، وهو اجتماع تلا اجتماعات سابقة مع مسؤولي الشركة، كان آخرها استقبال رئيس مجلس الجهة إلياس العماري لنائب رئيس الشركة، في 3 مارس الجاري.

ويعول على الشركة الصينية، الثانية عالميا والأولى في الصين المتخصصة في تجهيز البنيات التحتية وتشييد المنشآت الكبرى، للدفع بالمشروع بعد دخولها على الخط منذ مدة لتعويض الشركة الأولى، خصوصا أن رأسمالها يصل إلى 170 مليار دولار، وهو أعلى من الناتج الداخلي الخام للدولة المغربية والذي يصل إلى 109.1 ملايير دولار (2017)، فيما تقدر كلفة إنجاز المدينة 10 ملايير دولار.

يشار إلى أن مدينة محمد السادس طنجة-تيك رأت النور رسميا في 20 مارس 2017 في قصر مرشان بطنجة، في حفل ترأسه الملك محمد السادس. وقد جاء المشروع ثمرة زيارة قام بها الملك إلى الصين في 2016 وخلالها التقى الزعيم الصيني الذي توج الزيارة بتوقيع العديد من الاتفاقيات الكبرى.

رأيان حول “توقيع مذكرة تفاهم لتطوير تهيئة مدينة “محمد السادس طنجة تيك””

  1. وتطوان قزمتوها وفقرتوها وعطلتوعطلتوها واختم كلامي بان تطوان أيام الاسبان كانت وردة وتحفة وامن وامان ورفاهية والسلام الآن مقابلين غير طنجة طنحة طنحة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.