بالصور .. الدورة 21 لـ “عيد الكتاب” تنطلق بمدينة تطوان

canal tetouan0 | 2019.04.17 - 2:10 - أخر تحديث : الأربعاء 17 أبريل 2019 - 2:14 مساءً
شــارك
بالصور .. الدورة 21 لـ “عيد الكتاب” تنطلق بمدينة تطوان

دعا محمد إداعمار، رئيس جماعة تطوان، خلال افتتاح فعاليات الدورة 21 لعيد الكتاب بتطوان، إلى العمل على تقوية هذه التظاهرة حتى تتوسع وتأخذ إشعاعا وطنيا ودوليا.

وعرض المسؤول المنتخب نموذج مدينة برشلونة الإسبانية كمثال “يجب الاحتذاء به، بعدما استطاعت أن تتوج كعاصمة دولية للكتاب وكمدينة مبدعة في القراءة”.

وأضاف “إن لديهم أسبوعا تتحول فيه كل الشوارع الرئيسية بالمدينة إلى مكتبات مفتوحة، حيث يقوم الناس بعرض كتبهم القديمة لتداولها وبيعها وشراء كتب أخرى، تشجيعا على القراءة وملامسة الكتابة”، مشيرا إلى أن ملامسة الكتاب لها حلاوة لا يعرفها إلا المولعون به. وختم كلمته بدعوة الحضور إلى التفكير في خلق ملتقى وطني لتستمر وتتوسع محطة عيد الكتاب.

من جهته، أكد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتطوان على أن “وزارة الثقافة والاتصال تحرص على انتظام هذا العيد السنوي، إيمانا بوظائفه التربوية، وإدراكا لما يمثله من سياسة قطب ثقافي، تستجيب لوعي مشترك بالأهمية القصوى التي اكتسبها فعل القراءة كأحد المداخل الأساسية للانتماء إلى مجتمع المعلومات، وإلى دمقرطة الثقافة باعتبارها حقا من حقوق المواطنة”.

وأشار المتحدث إلى أنه “لا يمكن للدورة 21 من عيد الكتاب إلا أن تكون حلقة جديدة في مسار هذه التظاهرة الساعية إلى صياغة خطة تواصل منتج بين مختلف المتدخلين في صناعة الكتاب واقتنائه، علاوة على الرفع من نسبة الإقبال على القراءة، وتكرسيها كسلوك يومي، وإتاحة جديد دور النشر المغربية والمتوسطية في مجال الآداب والعلوم والفنون التعبيرية المختلفة”. ومن أجل بلوغ هذه الغايات ـ يقول المتحدث ذاته ـ “حرصنا على التنسيق مع أدباء رابطة الشمال فرع تطوان، سواء في اختيار المحاور والموضوعات، أو انتقاء الكتاب المشاركين” معربا عن أمله في أن “يثمر هذا التعاون زخما ثقافيا، ووهجا جماليا تكتنزه مدينة تطوان ويليق بسمعة هذا العيد في الثقافة المغربية”.

فيما أوضح عبد الجليل الوزاني، نائب الكاتب العام لرابطة أدباء الشمال فرع تطوان، أن “اختيار شعار “الكتاب وأسئلة القراءة” نابع من إيمان الرابطة بأن مدخل التقدم هو القراءة، وتشجيع الناس على الإقبال على الكتاب”، معتبرا أن عيد الكتاب ما هو إلا أحد السبل الناجعة لتحقيق المبتغى، “خاصة مع التطور الذي تعرفه هذه التظاهرة منذ الدورات الست الأخيرة”، يضيف الوزاني.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين