غرفة التجارة والصناعة لجهة الشمال تطلق مبادرة بيئية لعزل النفايات من المنبع

najoua taheri | 2019.02.12 - 4:32 - أخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 4:32 مساءً
شــارك
غرفة التجارة والصناعة لجهة الشمال تطلق مبادرة بيئية لعزل النفايات من المنبع

أطلقت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة مبادرة بيئية تروم عزلَ النفايات في المنبع، “بهدف التقليل من إشكالية النفايات الناتجة عن ارتفاع عدد السكان بالشمال، وتزايد الوافدين من المغاربة والأجانب على المنطقة”.

كما تهدف الفكرة إلى العمل على تدوير النفايات، “ما سيمكن من التقليل من تراكمها وتراجع تكاليف نقلها، عبر استخدامها في الصناعات لتصبح مواد خامة صالحة للاستعمال”.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى بن عبد الغفور، نائب رئيس الغرفة، إن هذه الخطوة تأتي وعيا من هذه الأخيرة “بضرورة حماية البيئة وتحقيق تنمية مستدامة وعادلة، في إطار المخطط الإستراتيجي وبرنامج الغرفة المستدامة، وكذا في إطار دعمها للمشاريع التي من شأنها المحافظة على البيئة”.

ويهدف المشروع، الذي انطلق الجمعة بحضور العديد من المصالح المهتمة بالشأن البيئي، إلى تنزيل البرامج الحكومية في الجانب البيئي، والاستفادة من كل التقنيات المتاحة في هذا الباب، “إذ سبق للغرفة أن عملت مع مجموعة من الشباب في مجال الطاقة البديلة، وبنايتها تستفيد الآن من 60% من الإنارة باستعمال اللوحات الطاقية، على أساس تعميم المشروع مستقبلا على ملحقات مدن تطوان، الحسيمة والعرائش”.

وزاد المتحدث أن الغرفة حاليا تترأس لجنة البيئة في غرف البحر الأبيض المتوسط؛ “وبالتالي فهي أدوار مهمة جدا انضافت إلى عاتق المؤسسة لممارسة دور إشعاعي في المجال البيئي”، مردفا: “كما نعمل من خلال المتاح على إطلاق مبادرات وبرامج مع شركائنا والمؤسسات العاملة في المجال”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    عدلاوي سابق says:

    فاقد الشئ لا يعطيه نائب الاول لاكبر غرفة كاطنجة عاطل عن العمل