https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بشرى لمرضى القصور الكلوي … مرتيل تشهد افتتاح مركز لتصفية الدم

كنال تطوان / و م ع

تعزز العرض الصحي بعمالة المضيق الفنيدق، بافتتاح مركز لتصفية الدم بمدينة مرتيل، الذي سيمكن المواطنين من الاستفادة من الخدمات الصحية في هذا المجال، وتخفيف معاناة مرضى القصور الكلوي  الذين ظلوا لفترة طويلة مضطرين إلى تحمل عناء التنقل إلى مدن أخرى بحثا عن العلاج.

ويشكل المركز على مساحة تفوق 553 مترا مربعا، أحد ثمرات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، استثمارا بقيمة تصل إلى 5.5 مليون درهم.

وأكد إبراهيم الك طاطي، الممرض الرئيسي بمركز تصفية الدم بمرتيل، بحسب وكالة المغرب العربي للانباء، أن هذه المنشأة الطبية افتتحت أبوابها بتاريخ 18 يناير 2011، حيث بدأت في تقديم خدماتها إلى 4 مرضى فقط، قبل تزايد عدد المستفيدين تدريجيا ليصل الآن إلى 85 مريضا، جلهم يحتاج إلى حصتي تصفية بشكل أسبوعي.

وبعد أن أبرز جهود المركز في التخفيف من معاناة مرضى القصور الكلوي بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أوضح أن الطاقم المشرف على الحصص العلاجية يعمل بنظام المناوبة بين فريقين مكونين من ممرضين تابعين لوزارة الصحة وممرضين تابعين للجمعية المسيرة للمشروع.

وأبرز أن كلا فريق يتكون من 7 ممرضين، وهو عدد كاف لتلبية حاجات المرضى في الوقت الراهن، موضحا أن المركز يتوفر على 17 آلة تصفية، قادرة أجمالا على ضمان الحاجات العلاجية للمرضى المستفيدين، وإن كان المركز قد بلغ طاقته القصوى.
في أحد أركان هذا المركز، يحتفظ محمد، في الخمسينات من العمر، بابتسامة تعكس حجم الأمل داخله، ورغبته القوية في مقاومة هذا المرض المزمن الذي يتطلب التعايش معه تكاليف كبيرة، لا يقدر على تغطيتها، وذلك بالرغم من الأنابيب التي تنقل الدم من خارج جسده وتعيده إليه صافيا.

ويعود هذا الخمسيني، بذاكرته عندما ولج إلى المركز بعدما أنهكه المرض، مشيدا بالاستقبال الطيب للممرضين وكافة أفراد الطاقم، الذين يتعاملون بشكل جيد، في كل مرة يلج إليها للمركز لأخذ حصته العلاجية.

بدورها، تأتي نجيبة، سيدة تقارب الستينات من العمر، لمرتين في الأسبوع إلى المركز لتصفية الدم بعدما عانت الأمرين من القصور الكلوي المزمن، معربة عن امتنانها الكبير إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي الشركاء على بناء هذا المركز الذي غطى خصاصا كانت تعاني منه مدينة مرتيل.

رأي واحد حول “بشرى لمرضى القصور الكلوي … مرتيل تشهد افتتاح مركز لتصفية الدم”

  1. لم أفهم ماذا يعني هذا الخبر فالمركز تم إفتتاحه منذ أكثر من عشر سنين والذي يرأسه المقاول لمرابط ومكانه في جانب مستشفى الولادة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.