تطوان تحتفي بالكفاءات النسائية المغربية

najoua taheri | 2018.10.12 - 4:46 - أخر تحديث : الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 4:47 مساءً
شــارك
تطوان تحتفي بالكفاءات النسائية المغربية

كنال تطوان / إيلاف – متابعة

بقلم : نادية عماري

بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة المغربية، تنظم جمعية نساء قطاع الثقافة، تظاهرة ثقافية، تروم الاحتفاء بمجموعة من المبدعات والفاعلات في المجال الفني والثقافي والتربوي، تحت شعار”التميز النسائي بين الإبداع والحكامة الثقافية الترابية”، اليوم الجمعة، في المركز الثقافي في مدينة تطوان .

و قالت جمعية نساء قطاع الثقافة في بيان لها تلقت”إيلاف المغرب” نسخة منه إن اختيارها لهذه المناسبة يعبّر عن إشادتها وتثمينها للكفاءات النسائية بالحقل الثقافي والفني والإعلامي والبحث العلمي، والتنويه بجهود خيرة من نساء المغرب مِمَّن بَصَمْنَ المشهد بعطائهن المتميز، من خلال الإطلاع على مسارهن وتسليط الضوء على تجاربهن الرائدة، كلٌّ في مجال اختصاصها، ووضع إسهاماتهن في المشروع التنموي للبلاد تحت مجهر التميز.

وأفادت أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يأتي في إطار التنزيل الترابي للجهوية المتقدمة التي أرسى دعائمها الملك محمد السادس، وتعزيزًا لمشاركة المرأة المغربية في تدبير الشأن الجهوي خاصة والحقوق الثقافية بشكل عام.

في الإذاعة الجهوية لتطوان حول موضوع “تطبيق الجهوية والحقوق الثقافية للنساء”، وافتتاح معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان “الإبداع بصيغة المِؤنث بين الأمس واليوم، بتنسيق مع المعهد الوطني للفنون الجميلة في تطوان.

يشهد تنظيم حفل فني للتراث الموسيقي المحلي تثمينًا لدور المرأة في المحافظة على الموروث الثقافي اللامادي، وضمان استمراريته مع جوق الإخلاص النسوي التطواني برئاسة الفنانة وفاء العسري، فضلًا عن زيارات مؤطرة للمدينة العتيقة المصنفة تراثًا عالميًا لفائدة المشاركات ومركز الفن الحديث ومدرسة الصنائع والفنون الوطنية.

يشمل تنظيم لقاء مفتوح مع ثلة من الوجوه النسائية التي تتألق في مختلف المجالات الإبداعية والإعلامية والتي أبانت عن مؤهلات متميزة في ميدان الحكامة الثقافية الترابية، مع ساكنة جهة طنجة – تطوان- الحسيمة ومثقفيها وذلك بغية سنّ ثقافة ترسيخ الديمقراطية التشاركية وسياسة القرب.

تهم الأسماء المحتفى بها كلًا من نعيمة الشيخاوي (باحثة أنتروبولوجيا) وفايزة الطلباوي (فنانة الكوريغرافيا) وسميرة القادري (السوبرانو صوت المتوسط) وشريفة دحروش (باحثة ترجمة) ولطيفة المسكيني (شاعرة ومحققة مخطوطات) وفاطمة حداد (زجالة وفنانة الملحون) وفاطمة بوجو (ممثلة مسرح وتلفزيون وسينما)، إضافة إلى وفاء العسري (عازفة ومغنية فن التراث) وسعاد أنقار (باحثة موسيقية وعازفة البيانو) وثريا فريحة (مديرة المعهد الموسيقي بالعرائش) ونسرين الشودري (فنانة تشكيلية) ولطيفة الورياغلي (إعلامية).

يأتي تنظيم هذا الاحتفاء التكريمي بالكفاءات المغربية النسائية بدعم من وزارة الثقافة والمديرية الجهوية والمديرية الإقليمية للثقافة بجهة طنجة – تطوان- الحسيمة والمؤسسات التابعة لها، بتنسيق مع الإذاعة الجهوية بمدينة تطوان.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين