خطير … مصرع مكفوف إثر سقوطه من أعلى بناية وزارة الأسرة والتضامن

canal tetouan0 | 2018.10.08 - 1:58 - أخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 1:58 صباحًا
شــارك
خطير … مصرع مكفوف إثر سقوطه من أعلى بناية وزارة الأسرة والتضامن

كنال تطوان / العمق –  متابعة 

الكاتب : عبد المالك أهلال

لقي أحد المكفوفين المعتصمين فوق مبنى وزارة الحقاوي، مصرعه، مساء اليوم الأحد، بعد سقوطه من على بناية الوزارة، وفق ما أظهره شريط فيديو تداوله نشطاء على نطاق واسع، ويظهر عناصر الوقاية المدنية وهي تحمل جثته، وسط صراخ باقي زملائه ومجموعة من المارة.

مصادر مقربة من أحد المعتصمين، قالت إن الهالك ينحدر من أسرة فقيرة بمدينة مراكش وحاصل على إجازة في الآداب العربي.

وفي أول رد رسمي، كشفت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عن فتح تحقيق في الحادث من طرف السلطات المعنية تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة ملابسات الحادث.
وأضافت الوزارة أنه مباشرة بعد سقوطه من الجهة الخلفية للبناية تم نقله عبر سيارة الإسعاف التي كانت مرابطة جنب الوزارة طيلة مدة الاعتصام، وقد وافته المنية في طريقه إلى مستشفى ابن سينا.

وجاء ذلك مباشرة بعد إعلان التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات عزم أعضائها المعتصمين فوق مبنى وزارة الحقاوي الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام إذا لم تتدخل الجهات المعنية لإيجاد حل لمطالبهم.

وأشارت التنسيقية في بيان لها إلى ان هذه الخطوة، جاءت بسبب “سياسة التجويع” التي تنهجها السلطات من خلال منع وصول “الأكل ومياه الشرب” إلى المعتصمين فوق سطح الوزارة.

وأشار أحد المعتصمين في تصريح للعمق إلى أن المسؤولين عمدوا أيضا إلى قطع التيار الكهربائي عنهم في محاولة منهم لمنع المكفوفين من التواصل مع وسائل الإعلام.

وطالب المتحدث إلى وضع حد لمعاناة هذه الفئة من خلال الإدماج المباشر في أسلاك الوظسفة الحمومية مع جبر الضرر عن السنوات الماضية، محملا المسؤولية الكاملة للجهات المعنية فيما ستؤول إليها الأوضاع في القادم من الأيام.

وكان العشرات من الكفوفين المنضويين تحت لواء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات قد اقتحموا مقرّ وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية آواخر شتنبر المنصرم، من أجل المطالبة بلقاء مسؤولين كبار في البلاد لوضع حد لمعاناتهم، واعتصموا فوق سطح مبنى الوزارة.

ورفع المكفوفون المعطلون خلال اعتصامهم الذي دخل يومه الثاني عشر، شعارات غاضبة، تندد بسياسة الحكومة تجاه ملفهم والتي وصفوها بـ”اللامبالاة” و”التهميش المقصود”؛ وتعتبر مطالب الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية و”توفير العيش الكريم” و”رد الاعتبار لهذه الفئة” أهم ما ينادي به المكفوفون.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Lota says:

    نلتمس من الملك إعدام جميع الوزراء حتى يكونوا عبرة لغيرهم

  2. 2
    Lota says:

    على الوزيرة تقديم آستقالتها مع إخضاعها للمساءلة القانونية ثم إيداعها سجن الزاكي حتى تصير عبرة لغيرها

  3. 3
    غير معروف says:

    أين ستجد الدولة الوظائف لجميع المغاربة، فكروا جيدا يااصحاب الشهادات الخاوية، أيها الكسلة، إنكم عبئ كبير على هذا الوطن الذي تسعون إلى تخريبه، اسألوا أنفسكم ماذا أعطيتم لهذا الوطن، شباب ضائع وراء الشهوات والأيفونات ووسائل الاتصال الاجتماعي، لايريد أن يشتغل، ينتظر الدولة أن تجد له عمل، ياللعار هذا غير موجود حتى في الدول المتقدمة،والله ضحك عليكم الغرب بحضارته المزيفة، واوقعكم في المصيدة، وآن الأوان له للفرجة على شباب العرب والمسلمين الضائع وراء الحياة المزيفة التي ألهمه إياها. الآن تأكدت بأنه ليس هنا أغبياء وجهلة كالشباب المغربي ذكورا وإناثا.

    • 4
      إشارة says:

      آظهر إسمك أيها الجاهل الأكبر المكبوت .الآن بماذا تتواصل مع أسيادك .لعنك وأغرقك فيما أنت فيه .ماترى في الناس إلا ماأنت غارق فيه.صورتك تراهافي البوح لأسيادك بماليس فيهم .قم واستريح ونم لك قليلا لعلك تستيقظ من غفلتك.

  4. 5
    Mourinho says:

    يا لك من ساذج كلامك يوحي بأنك لا تفقه في الحياة أي شيء **** الدولة ملزمة بتشجيع الإستثمارت قصد خلق فرص الشغل وتكريس النزاهة والشفافية ومبدأ تكافئ الفرص فأمثالك عبارة عن قطعة قماش لمسح الأحذية فكم مثلك يسهر على تسيير الجماعات وتدبير المؤسسات *** كيف يتم إقصاء ذوي الكفاءات العالية وتهميش إمكانياتها التعليمية المتميزة أيعقل **** أن يتم إدماج هذه الفئة في القطاع الخصوصي مقابل أجر شهري مقداره 2200درهم في حين يتم توفير مناصب سامية لـ *** مثلك

  5. 7
    Lota says:

    العفو أخي الكريم إنه لمن دواعي سروري أن أقصف شخصا بليدا مثل هذا مستواه التعليمي شديد الإنحطاط أتقارن أصحاب الشواهد بأمثالك أيها الحثالة كيف يتم توظيف شخص حاصل على مستوى الثالثة إعدادي وإقصاء شخص آخر حاصل على الإجازة فما فوق؟

  6. 8
    Rad ala ghayrvma3rof says:

    سير لعنة الله وعليك يامجرم وسيروا يا مخابرات د عفن رآه عيقنة بكم

  7. 9
    العز للرجال says:

    3i9na bik wjah m3ana wjah m3ahom lah la sawarti xi haja morana ma nta 8a htab djahnam téz fik a 101

  8. 10
    تطواني says:

    هلندا دولة اقيمت تحت سطح الارض ليس لديها مناجم او فلاحة او ثروات. و لكن لديها العدل. فانضر كيف يعيش المهاجر قبل المواطن الاصلي و انضر هل هناك اجرام او فقر او تسول. فلماذا نحن هكدا. لان حامنا اكلو امولنا. الله ينصر الدولة العادلة و لو كانت كافرة و العكس صحيح

  9. 11
    Lota says:

    لا أرى تحسين الدخل الفردي وتحسين الخدمات الصحية والرفع من مستوى المنظومة التعليمية بالشيء العسير الحمد لله نتوفر على ثروات مهمة وأطر محترمة فقط يجب على حكومة البكماني العمل على قدم وساق لترسخ ثقة الطبقة الناخبة