https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مندوبية التخطيط: انخفاض أسعار المواد الغدائية بمدينتي طنجة وتطوان

سجلت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر غشت 2018، عرف انخفاضا بـ0,1% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,2% وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1%.

وحسب مذكرة إخبارية لمندوبية أحمد الحليمي حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2018، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2018 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ4,8% و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” و”الزيوت والذهنيات” بـ0,1%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ1,5% و”اللحوم” بـ1,2% و”السمك وفواكه البحر” بـ1,1%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في طنجة بـ0,6% وفي مكناس بـ0,5% وفي تطوان بـ0,4% وفي الرباط ب 0,3% وفي فاس و سطات بـ0,2%، بينما سجلت ارتفاعات في كل من الحسيمة ب 2,0% وفي آسفي ب 1,2% وفي العيون و كلميم والداخلة بـ0,7%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,7%، خلال شهر غشت 2018.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,1% والمواد غير الغذائية بـ1,9%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة  لـ”المواصلات” وارتفاع قدره6,5%  بالنسبة لـ”المواد والخدمات الأخرى”.

وخلصت المندوبية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2018 ارتفاعا بـ0,1% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2018 و بـ0,4% بالمقارنة مع شهر غشت2017.

رأيان حول “مندوبية التخطيط: انخفاض أسعار المواد الغدائية بمدينتي طنجة وتطوان”

  1. انخفاض الاثمنة بعد انقضاء فترة الدروة اي فترة الرواج التي تعرف ارتفاع اسعار جل المنتوجات والخدمات ما يروج له من طرف المحتكرين وفاقدي الضمائر مند زمن بعيد انه بسبب السياحة الداخلية و عودة المغاربة المهاجرين الى بلدهم الام. علامن كدقرا زابورك ا داوود

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.