https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إرساء تمثيلية جهوية وإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتطوان وباقي مدن الشمال

كنال تطوان / تقرير : إبراهيم الفرطاخ 

      تماشيا مع أهداف الجهوية المتقدمة في مجال برامج محاربة الأمية  والرامية إلى  تفعيل التنمية المحلية المندمجة ، بانخراط كافة الفاعلين الجهويين بما فيهم المجتمع المدني، وكذا تقريب وتيسير مساطر المشاركة في كافة برامج الوكالة من مختلف الفاعلين بهدف تجويد وتقييم مختلف البرامج وتطويرها ،  وانطلاقا من نتائج المجلس الإداري الرابع للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية المنعقد بالرباط يوم الأربعاء 12 شتنبر 2018  برئاسة السيد رئيس الحكومة وتمثيلية كافة القطاعات والمجتمع المدني ..

ومن أجل تنزيل  وإتمام هياكل الوكالة على المستوى الجهوي والإقليمي .. وبعد الإعلان عن فتح باب الترشيح لشغل مناصب مسؤولية بالوكالة الوطنية لـمحاربة الأمية ، وما أفرزته هاته الخطوة من نتائج ..

  أعلنت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية يوم الأربعاء 12 شتنبر 2018 على موقعها عن نتائج  إرساء تمثيليتها على مستوى مختلف الجهات والأقاليم، حيث تم بهذه المناسبة تعيين السيد : عبد العزيز فيلالي صدوق مديرا جهويا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بجهة طنجة – توان – الحسيمة ..

كما تم تعيين كل من :

  • السيد : محمد سعيد بن يحيى ، مديرا إقليميا للوكالة بتطوان
  • السيد : رشيد المتقي ، مديرا إقليميا للوكالة بالحسيمة
  • السيد : الحسين بركات ، مديرا إقليميا للوكالة بشفشاون
  • السيد : البشير الرئيس، مديرا إقليميا للوكالة بالعرائش
  • السيدة : حمام اعتدال ، مديرة إقليمية للوكالة بوزان ..

فيما لم يتم الإعلان عن تعيين مديرين إقليميين بكل من : طنجة أصيلة – الفحص أنجرة – والمضيق الفنيدق  مما يطرح عدة تساؤولات حول الصيغة التي سيتم بها تدبير برامج محو الأمية بهاته الأقاليم الثلاث .. 

يذكر أن المدير الجهوي للوكالة  والمديرين الإقليميين الذين تم  تعيينهم، يعهد إليهم بالكفاءة والتجربة الطويلة في تدبير برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية على المستوى الجهوي منذ سنوات ، كما ساهموا في تطوير برامج محو الأمية منذ كانت تشرف عليها وزارة التربية الوطنية بشكل مباشر في إطار مصالح متخصصة تابعة للمديريات الإقليمية ” مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ” ، مما مكنهم من تشخيص   وضعية الأمية بالجهة ، وتحديد المناطق والفئات  الأكثر هشاشة .. كما كان لهم دور كبير في إنجاح مخططات العمل الإقليمية بشراكة مع عدة فاعلين ” جماعات ترابية + مجتمع مدني + مؤسسات عمومية ” والتي ساهمت في تقليص نسبة الأمية بالجهة لتصل حسب إحصائيات سنة 2014 إلى : 31 %

ويبقى الأمل معقودا على هاته التمثيلية الجهوية والإقليمية من أجل الانخراط في تحدي آخر  من خلال تبني مخططات إقليمية  وجهوية جديدة  مع  عدة شركاء تماشيا مع  أهداف ومخططات الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية الرامية إلى تقليص نسبة الأمية ببلادنا إلى  أقل من 10 % في حدود سنة 2026 ، والاشتغال أكثر في العالم القروي والمناطق النائية ، حيث تعـــــرف جهة طنجة – تطوان – الحسيمة ارتفاعا في  نسبة الأمية بالوسط القروي تصل إلى 44.7 %  مقابل 22.1 % في الوسط الحضري ، كما تعرف ارتفاعا في أوساط النساء بمعدل يصل إلى 41.8 %  مقابل  20.5 في أوساط الرجال ..

 

 

وعلى صعيد الأقاليم التي تم فيها تعيين مديرين إقليميين : يعرف إقليم شفشاون أكبر نسبة أمية في الجهة تصل إلى 40.2 % متبوعا بإقليم الحسيمة بنسبة تصل إلى 39.32 % ثم إقليم وزان بنسبة  39.2 % في حين تعرف نسبة الأمية بالعرائش 36.5  %  في حين يعرف  إقليم تطوان  تسجيل أقل نسبة تصل إلى 27.5  %   وبالنسبة للأقاليم التي لم يتم فيها تعيين مديرين إقليميين .. يعرف إقليم الفحص أنجرة ارتفاعا في نسبة الأمية يصل إلى 39.3 %  .. في حين تصل النسبة في عمالة طنجة – أصيلة  21.8 % وفي عمالة المضيق الفنيدق 24.2 % ..  ..  

كما يعول على هاته التمثيلية في تبنيها لبرامج مجددة تهدف إلى مواكبة المتحررين من الأمية وإدماجهم في برامج التعلم مدى الحياة وبرامج مدرة للدخل ، وكذا العمل على التصدي لظاهرة الارتداد للأمية .. وتكرار الفئات المستهدفة ..

 

رأي واحد حول “إرساء تمثيلية جهوية وإقليمية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتطوان وباقي مدن الشمال”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.