https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اسبانيا تعلن وجود 10 آلاف مهاجر قاصر بدون ذويهم على أراضيها

كنال تطوان / ا ف ب

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية الأربعاء أن نحو 10 آلاف مهاجر قاصر يتواجدون على الأراضي الاسبانية بدون ذويهم، وانها خصصت 40 مليون يورو للمناطق التي تبدي استعدادا لاستقبالهم.

واتخذت الحكومة الاشتراكية الجديدة التي تتولى السلطة منذ ثلاثة أشهر هذه “المبادرة الاستثنائية” في الوقت الذي تواجه فيه البلاد “ارتفاعا في عدد الوافدين” من المهاجرين في الأشهر الأخيرة، وفق بيان للوزارة.

والأربعاء صباحا وصل 49 قاصرا من شمال أفريقيا الى شاطىء مدينة طريفة الجنوبية على متن قوارب متهالكة، وفق مكتب ممثل الحكومة المركزية في منطقة الأندلس.

ولفتت الوزارة الى أن الحكومة خصصت “ميزانية من 40 مليون يورو (لتوزيعها) بين المناطق لاستقبال الأجانب القص ر غير المصحوبين”.

وقالت وزيرة الصحة كارمن مونتون ان هناك 10 آلاف مهاجر قاصر حاليا في اسبانيا.

ويأتي معظم هؤلاء الأطفال والمراهقين من المغرب، وهم يوضعون تحت حماية المناطق أو المدن التي يصلون اليها، وخصوصا منطقة الأندلس الجنوبية وسبتة ومليلية في شمال المغرب.

وتسعى الحكومة لتحفيز المناطق الأخرى لاستقبال البعض منهم.

وبموجب القانون الإسباني لا يمكن إرسال القص ر الى بلدانهم، ويتم منحهم الجنسية الإسبانية عند بلوغهم سن 18 عاما اذا كانوا في مركز استقبال لمدة لا تقل عن عامين.

لكن مع ذلك كانت هناك انتقادات للطريقة التي تتعامل فيها إسبانيا مع المهاجرين القص ر، خصوصا في مليلية حيث ينام كثيرون منهم في الشوارع بانتظار انتقالهم عن طريق التهريب في القوارب الى الأراضي الأوروبية.

وفي سبتة قال الناطق باسم الحكومة المحلية جاكوب هاشويل مؤخرا انه يجب إعادة القص ر الى المغرب، معتبرا “ان وجودهم بصحبة عائلاتهم أفضل”.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.