https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

آلاف المواطنين بمرتيل في خطر حقيقي (شاهد الصور والتفاصيل)

كنال تطوان / العمق – متابعة 

تقرير : محمد عادل التاطو

يعيش حي “الديزة” بمدينة مرتيل، على وقع “كارثة بيئية” تتهدد آلاف المواطنين، بسبب أنابيب الصرف الصحي التي تصب في وادي مرتيل المجاور للحي ذو الكثافة السكانية الكبيرة، وهو ما جعل عشرات الهيئات الجمعوية ترفع دعاوى قضائية ضد شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع المياه بالمنطقة، وضد المسؤولين المحليين.

ودخلت المحكمة الإدارية بالرباط على الخط، وأصدرت أحكاما ولائية من أجل معاينة الوضع على الميدان عبر مفوض قضائي، وذلك بعدما تقدم محامي برفع دعوى قضائية ضد “أمانديس”، فيما وضعت “التنسيقية المحلية لجمعيات المجتمع المدني” التي تضم حوالي 20 جمعية بمرتيل، شكاية لدى الوكيل العام للملك بتطوان ضد الشركة ذاتها.

وتتهم التنسيقية المذكورة شركة “أمانديس” بالتسبب في انتشار روائح كريهة بالمدينة وظهور حشرات “غريبة” ونفوق الأسماك وتفشي أمراض تسببت في حالات صعبة لدى بعض الأطفال والنساء والشيوخ، معتبرة أن الشركة والجماعة الحضرية لم يلتزموا بدفتر التحملات التي ينص على تحويل أنابيب الصرف الصحي إلى محطات التصفية والمعالجة.

المحكمة الإدارية بالرباط أوضحت في أمرها القضائي، اطلعت جريدة العمق على نسخة منه، أن إجراء المعاينة القضائية هو “طلب وجيه معلل وليس من شأن الاستجابة له المساس بالمراكز القانونية للأطراف، كما أنه غير منظم بنص خاص”، مشيرة إلى أن المعاينة ستشمل أنابيب الصرف الصحي التي تصب في الوادي وإثبات مصدرها وحالتها ووصف ما يخرج منها والحالة التي يوجد فيها الواد، مع تحرير محضر بكل ذلك.

https://al3omk.com/319445.html

المحامي إسحاق شارية، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الوضع البيئي بوادي مرتيل المجاور لحي “الديزة” وحي “السوق”، أصبح يشكل تهديدا حقيقيا لحياة المواطنين، لدرجة أصبح معها الحي منطقة غير صالحة للسكن، مشيرا إلى أن التنسيقية كلفته بالترافع عن هذا الملف رغم التهديدات والمضايقات التي يتعرض لها، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث بالقول: “مما زاد الطين بلة، هو أن السلطات تحاول التغطية على هذه الكارثة البيئية برش روائح جميلة أثناء كل زيارة ملكية للمدينة، ورغم ذلك لم يستطعوا تغطية عورة الوادي، مما دفعهم إلى بناء سور كبير حول حي الديزة، شبيه بجدار الفصل العنصري الذي يقبع خلفه أزيد من 12 ألف شخص من سكان هذا الحي المُلوَث”.

وأوضح شارية أنه بعد إصدار المحكمة الإدارية بالرباط قرارها بإجراء معاينة قضائية للوضع البيئي بالوادي المذكور، أصبح بإمكان المواطنين تقديم عرائض وشكايات من أجل المطالبة بمحاسبة شركة “أمانديس” والمسؤولين المحليين “المتواطئين معها”، مع طلب تعويض كل من تضرر صحيا وماديا بسبب تلوث الوادي، واصفا ما يقع بأنه “جريمة في حق السكان”، على حد قوله.

واعتبر المحامي أن المشكل يعود إلى أزيد من نصف قرن، حين شرعت السلطات المحلية في منح رخص البناء قرب الوادي مباشرة منذ الاستقلال وإلى حدود اليوم، ما جعل المنطقة تتحول إلى واحدة من المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة بالمدينة، ورغم أن دفتر التحملات بين “أمانديس” والجماعة الحضرية ينص على معالجة المياه العادمة في محطات خاصة بها، إلا أن لا أحد يلتزم بهذه النقطة، على حد وصفه.

إلى ذلك، كشف إسحاق سارية في التصريح ذاته، ظهور تشققات وتصدعات خطيرة لمجموعة من الشقق السكنية بالعمارات المأهولة بالسكان بحي “حمام” والشوارع المحيطة به، مما أدى إلى انتشار الخوف والهلع في صفوفهم، موجها أصابع الاتهام إلى شركة “أمانديس” بسبب الأضرار الناجمة عن عمل محطة التصفية والمعالجة، حسب قوله.

18 رأي حول “آلاف المواطنين بمرتيل في خطر حقيقي (شاهد الصور والتفاصيل)”

  1. حان الوقت لمعاقبة المسؤولين الذين تسببوا في خلق حي ممنوع للسكن لانه سياتي يوم وستجدون حي الديزة غارق في البحر والوادي يغمرهم وسيموتوا الجميع وبعدها ستتحرك الاقلام وستفتح تحاقيق بدون نتيجة نصيحتي اقتلاع الحي باكمله وترحيل الساكنة نحو سهل بني معدان الدولة قادرة ان تشيد عمارات وتعطيها للساكنة كما تفعل مع اصحاب السكن الاقتصادي هذا هو الحل الانسب بني معدان او كويلمة اراضي فارغة ايتها الدولة الفاشلة

    رد
    • الفاشل هو الشعب، لأن الدولة مكونة من الشعب، والمسؤولين هم منا وفينا. إذا انعدم الضمير وانعدمت محاسبة النفس، وانعدمت الأخلاق والمبادئ والقيم لدى الشخص فانتظر ما لاتحمد عقباه. لا تحملو الدولة فشلكم وعدم رقيكم.
      حاولو إنقاد هذه الدولة بمحاسبة انفسكم وتربية أولادكم بتلقينهم المبادئ والقيم السامية والخوف من الله سبحانه وتعالى.

  2. انا كان شوف هدا الواد لو كان في اوربا كان اكون من اجمل موانىء في العالم اكون كرود داخل كبير على منطقة مرتيل للاسف العشواءي عدنا في الدم اكاين جهات كادستفد مهد شي كاملاحظة هدا هو مغرب الحقيقي الصورة تعبير عن الواقع المغربي

    رد
  3. لا يسعني إلا أن أشد على يد الاستاذ شارية،لما عرف عنه من مواقف تشرف شيخه وأستاذه الأسد الذي يتجنب أن يورد من المياه التي تولغ فيها الكلاب،فنعم التلمذة ونعم المشيخة؛ودما صوتا جهورا يصدح بصوت المستضعفين.

    رد
  4. العقاب يجب أن يبدأ من المواطن نفسه لأنه كان يبني ليلا وبأثمان خيالية لعمال البناء ليلا قد وصلت 500 درم وبصورة هستيرية 0…المسؤول الأول عن الكارثة هو المواطن نفسه ولم يرغمه احد على شرراء منزل في هذا الحي …

    رد
  5. اولا حي الديزة مبني فوق اراضي الغيرو إدا كانت شي دعوة, خصنا نرفعها على الترامي و على الرخص الباطلة ديال البلدية و المقدمية،،،،ثانيا الواد مشي هو هذا لي كيبان في الصورة، الواد هو الطريق الي تبنات فوق الوادو الليغطا المعالم دالميناء الاثري

    رد
  6. هم مترامون على املاك الغير..داو رزق الناس و دابا خصم واد مصاوب و بساتيين و شجار على البحر… واش كاينة شي ارض علي ابحر و واد .. كدتباع بالكنطرا 2000DH
    ??¿¿ واش الدزة الي مصنفة “منطقة سياحية” الناس باغيين يتراماو عليها برخص ديال مقدم و كنطرا ديال نصابة من الحسيمة,بو عرفا,,, واشهادو عندوم شي ارض باش يبيعوها ???الناس ديال الديزا ديييما مخلوعيين لانهما بني على باطل فهو باطل…

    رد
  7. D’abord tous propriétaire doit être assuré le poids de l’assurance est plus fort qu’un avocate il faut voire la haut responsable d’amincissement si c’est pas un ministre bouger vous le DÉSIREZ!!!!!!!

    رد
  8. تعتبر مدينة مرتيل من اسوا المدن الساحلية .اوساخ وقادورات ومياه عادمة ورواءح كريهة.واكتضاض في الشاطىء وحوادث سير في الطرقات ولصوص ومتسولين ودعارة وغلاء في الاسعار من مواد غذاءية واسماك ومطاعم وخضر وفواكه ووساءل النقل وماء وكهرباء.المهم الفوضى .اللهم خفف عنا بذهاب كل واحد الى مدينته.

    رد
  9. مشاكل مرتيل كلها اتية من حي الديزة يجب على وزارة الداخلية فتح تحقيق مع رجال السلطة السابقين والحاليين واعوانهم من مقادمية وشيوخ ومنتخبين وسماسرةومتابعة كل واحد ساهم في بناء حي الديزة المهدد بالغرق في اية لحظة .

    رد
  10. لا امانديس ولا الجماعة لديها دخل لان السكان الموجودون فالديزة حتى واحد ماباني بالرخصة كاملين بنيين مخبعين وحتى ملي منعوهوم ملبني و تدخيل ادوات البناء بداو كيدخلوهوم فسيارات خاصة او فالفلوكة من جهة البحر و عاد الواد من قديم الزمان وهو موجود هاد العام عاد عطات رحتوا حيت ملي تحول سوق الخضر للديزة وبداو الخضارة كرميو فيه ازبال و قادورات و متبقيات السوق عليها عطا رائحة ياااا سلااام و هذا دليل على نظافة سكان حي الديزة ولي عملينو فيها لان لي كيبيعو فداك السوق ساكنين فالديزة و الدي يرمى نهارا يعطي رائحته ليلا

    رد
  11. خ الخميس 16 أغسطس 2018 – 23:40:23
    أدوات الموضوعToggle Dropdown
    أمن تطوان يطيح بأكبر مروج المخدرات

    تمكّن عميد الشرطة رئيس الدائرة الثالثة في تطوان ، الثلاثاء، من الإطاحة بأكبر تاجر مخدرات في جهة الشمال، بعد محاصرته خلال تواجده رفقة سائقه داخل سيارة مكتراة بالقرب من مدارة مرتيل .
    وأوضح المصدر ذاته أن المصالح الأمنية وبعد إيقاف بارون المخدرات ومرافقه، فتشت السيارة وعثرت على أربعين غراما من الكوكايين ومبالغ مالية مهمة، قبل أن يتقرر الانتقال إلى منزل البارون، ما مكن من العثور على عقود عقارات وطوابع مزروة تابعة لمصلحة إثبات الإمضاء.
    وأكد ذات المصدر أن تاجر المخدرات، اعترف بقيام عون سلطة بتسهيل عملية تزوير عقود العقارات التي حملت إمضاءات جماعات أصيلة ومنطقة الخروب، مبرزا أن المصالح الأمنية، وضعت كمينًا لـ “المقدم”، ليتم إيقافه هو الآخر ووضعه رفقة البارون ومرافقه تحت تدابير الحراسة النظرية بإشراف من النيابة العامة.
    متابعة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.