https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

لأول مرة في التاريخ … ما بين 600 و700 مهاجر يقتحمون سبتة المحتلة

وبالتزامن مع زيارة قام بها الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، إلى مدريد يوم أمس الخميس، لمناقشة تطورات قضية الهجرة السرية وتشييد مراكز لإيواء المهاجرين في شمال إفريقيا؛ هاجم المئات من المهاجرين المرابطين في محيط وغابات تطوان وضواحيها على مدينة سبتة المحتلة، وتمكن ما بين 600 و700 مهاجر غير نظامي من ولوج الثغر المحتل في سابقة في تاريخ الاقتحامات الجماعية للسياج انطلاقا من الداخل المغربي، حسب صحيفتي “إلباييس” و”إنديبيندينتي” الإسبانيتين، ووكالتي الأنباء “أوروبا بريس و”إيفي”.

عملية الولوج الجماعية غير المسبوقة استنفرت السلطات المركزية بمدريد والمحلية بمدينة سبتة، لاسيما أن مراكز الإيواء في المدينة أصبحت ممتلئة عن آخرها. إذ تشير المعطيات الأولية إلى أن ما بين 602 و700 مهاجر سري من إفريقيا جنوب الصحراء تمكنوا يوم أمس الخميس حوالي الساعة السادسة بالتوقيت المغربي، من اقتحام السياجات الحدودية الشائكة والوصول إلى مركز إيواء المهاجرين بالمدينة. عملية الاقتحام شارك فيها مئات المهاجرين، وسجلت إصابة 132 مهاجرا بجروح مختلفة الخطورة، 11 منهم نقلوا إلى المستشفى؛ فيما أصيب 22 أمنيا حاولوا صد المهاجرين.

مصادر أمنية أعزت هذا الاقتحام غير المسبوق في تاريخ سياج سبتة الذي يمتد على 8.4 كيلومتر طولا، وبعلو 6 أمتار، إلى كون المهاجرين تسللوا إلى المدينة انطلاقا من منطقة “فينكا بيروكال”، المعروفة بكونها منطقة الظل، نظرا إلى أن كاميرات المراقبة والرادارات لا ترصدها بشكل جيد، وهو الشيء الذي انتبه إليه المهاجرون. عناصر الأمن تستعين في الغالب بالكاميرات لرصد تحركات المهاجرين في الجانب المغربي، للقيام برد فعل استباقي، وصدهم قبل الاقتراب من السياج.

محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أوضح لـ”أخبار اليوم”، أن “دخول أكثر من 600 مهاجر إلى مدينة سبتة المحتلة عبر اقتحام السياجات الحدودية، يعتبر الأكبر من نوعه في تاريخ المدينة. كما أن هذه المحاولة تأتي في الوقت الذي انصب اهتمام السلطات المغربية والإسبانية على محاربة ظاهرة الهجرة عن طريق القوارب والزوارق المطاطية، وبعد تراجع كبير لمحاولة المهاجرين اقتحام السياجات الحدودية لمدينتي سبتة ومليلية، قبل أن يستدرك قائلا: “لكن تكثيف جهود المراقبة لمنع وصول المهاجرين غير نظاميين للجنوب الإسباني أو الدخول للمدينتين المحتلتين توازيه قوة الإرادة لدى المهاجرين من أجل معانقة الحلم الأوروبي وتطوير التكتيكات والقدرات التنظيمية والاستراتيجية للتغلب على كل الحواجز الأمنية التي يضعها المغرب وإسبانيا”.

وعلى الرغم من العلاقات الجيدة التي تربط في الوقت الراهن بين الرباط ومدريد، إلا أن صحيفة “إلباييس” ذكرت بكون عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، كان حذر في فبراير 2017 من وضع عراقيل بخصوص اتفاقيات الفلاحة والصيد مع بروكسيل، إلى درجة تساءل فيها في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” قائلا: “كيف يريد الأوربيون أن نصد الهجرة الإفريقية، وحتى المغربية، إذا كان الأوروبيون أنفسهم لا يريدون العمل معنا؟”، وأردف حينها محذرا: “لماذا سنلعب دور الدركي ومنحهم فرص الشغل (للأفارقة المقيمين بالمغرب)؟”، قبل أن يستدرك قائلا: “مشكل الهجرة مكلف جدا للمغرب، وعلى أوروبا أن تقدر ذلك حق قدره”.

وبالعودة إلى الاقتحام، أشارت المصادر ذاتها إلى أن الأمر يتعلق بـ”عملية الاقتحام الأكثر عنفا وعددا في السنوات الأخيرة، حسب مصادر أمنية”، رغم أن الأجهزة الأمنية المغربية والإسبانية تمكنت من صد مهاجرين آخرين شاركوا في عملية الاقتحام. كما أن المهاجرين استعملوا في الاقتحام الأخير أدوات جديدة مثل قاطع الأسلاك، قاذف لهب محلي الصنع، والجير الحي، علاوة على الضرب ورمي الأمن بالحجارة، مما تسبب في إصابة 11 أمنيا على الأقل. ويعتقد محمد بنعيسى أنه كان من المتوقع أن “تعرف شهور يونيو ويوليوز وغشت ضغطا أكبر من طرف المهاجرين غير نظاميين بشتى الطرق البحرية، أو عن طريق السياجات الحدودية، مستغلين تحسن الأحوال الجوية والضغط على المعابر الحدودية وصعوبة ضبط السواحل الشمالية ونشاط مكثف لشبكات الاتجار في البشر خلال هذا الفترة.”

ضخامة الاقتحام تتجسد في وصول 517 مهاجرا إلى سبتة انطلاقا من داخل المملكة منذ يناير الماضي إلى حدود يوم أول أمس الأربعاء، قبل أن يتجاوز العدد 1000 مهاجر يوم أمس الخميس بعد نجاح أكثر من 600 مهاجر في دخول سبتة. علما أن الاقتحام ما قبل الأخير في ماي الماضي ولج على إثره 11 مهاجرا إلى سبتة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.