https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هاشتاغ “كن رجلا” : حملة مغربية ضد “العري” في الشواطئ تخلق جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي

كنال تطوان /  وكالات

“كن رجلا ولا تترك نساءك يخرجن بلباس فاضح”، هي حملة تثير على شبكات التواصل الاجتماعي في المغرب جدلا كبيرا في الأيام الأخيرة. ولقد انتقد الكثير من مرتادي المواقع الاجتماعية الحملة التي يرون فيها محاولة تهدف إلى “الوصاية” على النساء، ودعوة إلى انتهاك الحريات الفردية.

تثير حملة “كن رجلا ولا تترك نساءك يخرجن بلباس فاضح” جدلا وردود أفعال واسعة النطاق من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في المغرب. ولقد انتقد الكثير من المغاربة الحملة التي تدعو الرجال إلى منع نسائهم من الخروج في فصل الصيف بملابس ” ضيقة فاضحة” على حد تعبير من أطلقوا النداء.

ونشرت الصفحة، في التاسع من يوليوز هاشتاغ “#كن_رجلا”، معززا بمنشورات وصور تدعو الرجال إلى منع النساء من ارتداء ملابس البحر خلال فصل الصيف لأنها نموذج “العري والتبرج” الذي ينتقص من “رجولة” الأزواج والإخوة.

ويدعو أحد منشورات الصفحة الرجال إلى الوصاية على النساء في الشواطئ قائلا: “امنع نساءك وبناتك من التعري في الشواطئ والمسابح أمام الرجال”، فيما يزعم منشور آخر أن “جزءا كبيرا من رجولة الرجل يظهر في ملابس زوجته، فانظر إلى زوجتك وستعرف إلى أي مستوى وصلت رجولتك”.

ولاقى المنشور الذي أعلن عن إطلاق الحملة إعجاب أكثر من ثلاثة آلاف شخص على فيس بوك وتشاركها أكثر من 13 ألفا فيما لم تحظ باقي المنشورات على الصفحة بنفس التفاعل.

الحملة انتشرت في باقي الصفحات المحسوبة على التيار المحافظ في المجتمع، وجاءت عليها ردود أفعال بين مؤيد ومعارض. فقد رأى فيها البعض تكريسا لدور الرجل داخل أسرته وحماية للنساء.

15 رأي حول “هاشتاغ “كن رجلا” : حملة مغربية ضد “العري” في الشواطئ تخلق جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي”

    • هذا نابع من الكبت والجهل المركب، أين غض البصر الذي أمرنا به. أين التربية أين الأخلاق، أصبحنا وكأننا في الغاب، غض البصر غض البصر غض البصر، حاولوا فقط أن تربوا أولادكم احسن تربية، بدل من تركهم بالشوارع. هذه هي النتيجة. للآسف الشباب المغربي اصبح مولع فقط بأنواع شتى من الحلاقة والمظهر والركض وراء النزوات. اتقو الله وغضوا البصر، لقد أصبحتم عبئ على المجتمع.. المشكل فيكم وليس في النساء.

  1. وييه على الله تكون رجل. قسموا البحر .جهة للاطفال والنساء وجهة للرجال والاطفال أمثر من 6سنين وجهة لمن يريد الاختلاط.فكرة جيدة .أوتقسم الأيام بحال الديوانة في سبتة

    رد
  2. تضهر رجولة الرجل في لباس زوجته وش راجل حر كيخلي بناتو ومراتو يلبسو لباس ضيق وكولشي كيضهر هنا تدهب هيبة الرجل وأغلبية دي الناس لي كيليبسو هد لباس ناس يل الداخل هنا في تطوان مرتيل والنواحي باقي شويا ديل لحيا

    رد
  3. قبل ان تكون رجلا على نساءك كن رجلا في أفعالك وأعمالك وأخلاقك واحترام غيرك، ولا تكره أحدا على شيء، والمسلم هو من سلم الناس من لسانه فاتقوا الله ولو قليلا يامن تدعون أنكم مسلمون أكثر من غيركم.
    لأن الدين الإسلامي ليس في المظهر وإنما في الأفعال، إن الله ينظر إلى قلوبكم وليس مظهركم. وانصح أصحاب الحملة بغض البصروعدم التدخل في شؤون الغير. لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بغض البصر.
    المشكل هو ليس في العري في البحار وإنما المشكل هو في أصحاب الحملة. وهؤلاء الأشخاص مريضين نفسيا وضعفاء ويجب الاحتياط منهم. فهؤلاء يشكلون خطر على المجتمع وعلى مسار الحياة.
    أختم بقوله عز وجل: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ. صدق الله العظيم.

    رد
  4. داب تبارك الله عليكم حليتونا المشاكل المجتمع كاملين ما بقاولكوم غير اللباس د النساء و ديوها في شغالكم بلا ما دفتنونا و د فتنو المجتمع كل راع مسؤول عن رعيته و اذا كنت راجل ماش مكبوت و مادب واخ دوز المراة كيفما كان لباسها فض النظر و احني عينك و اذا كنت مكبوت او عينك زايغة واخة المراة د كون ملفوفة بالبطانية و مكا يبان والو عندك ما تنهاز اهتموا بالمفيد اجتهدوا كالاخرين اقضوا و ابحثوا و اخترعو لنا ادوية و الات لمعالجة الامراض الفتاكة الغرب كل واحد مشغول بحاله كنت عاريا كنت جميلا كنت عجوزا الكل يهتم بامره و ها انتم تسمعون و تروا الختراعات و التطور و نحن الجهل و الكبت يقتلنا و التدخل في شؤون الغير يريحنا العولمة ليس للتحريض و النميمة و القيل و القال العولمة للتواصل و الاستفادة و البحث عن امور تعيد المنعة للمجتمع لا للفتن هم يبحثون و يخترعون ونحن ناءمون حتى تغرب الشمس ليصل لنا كل شيء جاهز حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء العاطلون المتكاسلون الذين يقضون اوقاتهم في الفراغ

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.