- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

نقابة إسبانية تدعو الحكومة الجديدة إلى بدء مفاوضات مع المغرب لفتح معبر جديد بسبتة المحتلة

كنال تطوان / برلمان – متابعة 

دعت نقابة اللجان العمالية الإسبانية CCOO بمدينة سبتة المحتلة، الحكومة الإسبانية الجديدة التي يترأسها زعيم الحزب الاشتراكي، بيدرو سانشيز، إلى بدء مفاوضات مع المغرب حول فتح معبر جديد بسبتة المحتلة.

وطالبت نقابة اللجان العمالية في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بتغيير طريقة التعامل مع المشاكل التي تواجه المدينة، وببدء المفاوضات مع المغرب حول فتح معبر جديد باعتباره ضرورة “ملحة وأساسية” من أجل إخراج الاقتصاد المحلي للمدينة من اللحظة الحساسة التي يمر منها.

وحذر الأمين العام لنقابة اللجان العمالية، خوان لويس أروستيغي، في رسالة وجهها أيضا لمندوبة حكومة سبتة عن الحزب الاشتراكي، سالفادرة ماتيوس، من تبعات التوقف الدائم للمعبر الحدودي “تاراخال” على النشاط الاقتصادي للمدينة خصوصا النشاط التجاري.

وكما حذر الأمين العام للنقابة العمالية في نفس الرسالة، من تسجيل مدينة سبتة المحتلة أعلى معدل للبطالة في إسبانيا، لكنها في المقابل تسجل أعلى معدل في العمل غير القانوني خصوصا في قطاعات البناء والفندقة والتجارة والنقل.

واقترحت نقابة اللجان العمالية إنجاز معبر جديد يفصل بين معبر مخصص لنقل السلع وآخر مخصص للسياح والزائرين، بالإضافة إلى معبر “تاراخال 2” المخصص للتهريب المعيشي.

يشار إلى أن معبر سبتة الحدودي أصبح يعيش على وقع حالة من التوقف والفوضى آخر فصولها عملية عبور 2018 التي أثارت استياء وغضب المهاجرين الذين اختاروا العودة إلى المغرب عن طريق ميناء سبتة المحتلة.