https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تطوان تجمع بين القصيدة والتشكيل في حدائق الشعر

كنال تطوان / متابعة 

 تنظم دار الشعر بتطوان تظاهرة شعرية جديدة بعنوان “حدائق الشعر”، ستقام في مختلف حدائق المدينة، إلى جانب منتزهات وحدائق عمومية في باقي المدن المغربية. على أن تشهد هذه التظاهرة مشاركة ثلاثة شعراء، مع عرض أعمال ولوحات فنان تشكيلي مغربي.

وتقام الحلقة الأولى من برنامج “حدائق الشعر” الجمعة 13 يوليو/تموز الجاري، في حديقة دار الشعر، بفضاء المتحف الأثري لتطوان، ابتداء من السادسة مساء، بمشاركة الشاعر علال الحجام والشاعرة نسيمة الراوي والشاعر عبدالرحمن الفاتحي، إلى جانب الفنان التشكيلي عبدالكريم الوزاني، الذي سيعرض آخر منحوتاته في حدائق الشعر.
وعلال الحجام شاعر مغربي مرموق، ساهم رفقة جيله الشعري في تأصيل الحداثة الشعرية المغربية، خلال سبعينيات القرن الماضي. وقد أثرى هذا الشاعر المدونة الشعرية العربية بأعمال نفيسة، منذ ديوانه الأول “الحلم في نهاية الحداد” سنة 1975، إلى “مسودات حلم لا يقبل المهادنة” سنة 2017. ومثلما جدد علال الحجام القصيدة المغربية دلالاتٍ وإبداعا وإيقاعا، ضمن الباراديغم العروضي الحديث وقصيدة التفعيلة المعاصرة، استطاع أن يمنح قصيدته أفقا كونيا، من خلال إقامته الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية، وتفاعله الخلاق مع ثقافتها الشعرية والفنية المعاصرة والجديدة، التي وهبته رؤية شعرية مختلفة ومتجددة.

كما يشارك في تظاهرة حدائق الشعر الشاعر عبدالرحمان الفاتحي، وهو يُعد من أهم الأصوات الشعرية التي تكتب بالإسبانية في المغرب وفي العالم الناطق بغير الإسبانية. وقد توج الشاعر بالعديد من الجوائز الرفيعة، منذ حصوله على جائزة رفاييل ألبيرتي سنة 2010. مثلما تشارك الشاعرة نسيمة الراوي في هذه الحلقة الأولى من برنامج “حدائق الشعر”، قبل أيام من تتويجها بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب. لتبقى الراوي من أهم الشاعرات المغربيات اللواتي يكتبن قصيدة معاصرة بلغة شعرية مغايرة.

بفضاء المتحف الأثري لتطوان

ويقدم الفنان التشكيلي عبدالكريم الوزاني آخر منحوتاته خلال هذا اللقاء الشعري التشكيلي. وهو الفنان العالمي الذي أقام معارض كبرى في مختلف القارات، وعرض في الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وروسيا والتشيلي ومصر وسوريا وإيطاليا والبرتغال.

يجمع عبدالكريم الوزاني ما بين النحت والصباغة ليقدم لنا أعمالا مثيرة وجذابة، اعتبرها الراحل إدمون عمران المالح تجربة متفردة وغير مسبوقة في تاريخنا التشكيلي. وهي أعمال منحوتة بفرح طفولي ومرح فني، ترحب بنا عبر مخلوقات عجائبية وألوان زاهية. كما يَعتبرُ نقادُ الفن في أوروبا الفنانَ التشكيلي عبدالكريم الوزاني واحدا من أهم الفنانين المتوسطين المعاصرين وأكثرِهِم فرادة وتميزا.

وقد وُشِّحَ الوزاني بوسام الجمهورية الفرنسية من درجة فارس في الفنون والآداب سنة 1999، ووسام المملكة البلجيكية من درجة فارس سنة 2004، والوسام الملكي الإسباني من درجة فارس سنة 2007.

وبعدما نظمت دار الشعر في تطوان سلسلة من اللقاءات الشعرية والنقدية، من بينها برنامج “شعراء ونقاد” وبرنامج “توقيعات” و”شاعر في الذاكرة”، و”بحور الشعر” وبرنامج “ليالي الشعر” الذي جمع بين الشعر الموسيقى، يأتي برنامج “حدائق الشعر” ليقيم حوارا ما بين الشعر والتشكيل في تطوان، مدينة الشعراء والفنانين التشكيليين، التي تحتضن أعرق معهد وطني للفنون الجميلة في المغرب، مثلما تحتضن دارا للشعر والشعراء.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.