https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إسبانيا تتراجع عن تشغيل الدفعة الثانية من المغربيات بحقول الفراولة

كنال تطوان / وكالات – متابعة 

باتت الدفعة الثانية من العاملات المغربيات في ضيعات الفراولة الإسبانية، اللواتي تم انتقاؤهن في يناير الماضي من طرف السلطات الإسبانية، مهددات بعدم الاشتغال هناك، حيث يرتقب أن تتجه السلطات الإسبانية خلال الأيام المقبلة إلى تقليص أعدادهن، بعد أن كانت عملية سفرهن حددت ما بين أبريل الجاري ويونيو المقبل.

ويأتي هذا القرار، بعد تسجيل انخفاض ملموس في الإنتاج الإسباني من الفراولة خلال أبريل الجاري، بنسبة قاربت 20 المائة، جراء التساقطات المطرية المتواصلة التي أفسدت جزءا من المحصول، ما سيؤدي إلى تراجع اسبانيا عن تشغيل آلاف العاملات في حقولها.

وكانت الدفعة الثانية من هؤلاء العاملات حصلن على تراخيص عمل في إسبانيا بشكل مؤقت، وكن ينتظرن استكمال ملفات طلب التأشيرة، فيما تمكنت الدفعة الأولى من هؤلاء العاملات من الوصول خلال الشهر الماضي إلى حقول منطقة “ويلفا” الإسبانية، لمباشرة عملهن هناك.

وحصلت العاملات المغربيات على تراخيص العمل الموسمية، بعد أن رأت السلطات الإسبانية توفرهن على عدد من الشروط، بحيث تم التعاقد مع النساء المتزوجات واللواتي لديهن أبناء، واللواتي يتراوح سنهن ما بين 30 و40 عاما، ويلتزمن بالعودة إلى المغرب بعد انتهاء مدة العقد، تخوفا من المياومين المغاربة الجدد، وإمكانية رفضهن العودة إلى المغرب بعد بلوغهن إسبانيا.

يشار إلى أن جمعيات المزارعين الإسبان طالبت في وقت سابق الحكومة الإسبانية بتوظيف حوالي 16 ألف امرأة، من بينهن 10 آلاف يتم التعاقد معهن للمرة الأولى.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.