https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المدينة العتيقة لتطوان في حلة جديدة

كنال تطوان / متابعة 

أصبحت أزقة  حي العيون بالمدينة العتيقة  لتطوان في حلة جديدة، وذلك بفضل أشغال بناء أسقف خشبية فوق المئات من المحلات التجارية ، وأضفت هذه الأشغال التي مازالت جارية بعين المكان رونقا وتنظيما وجمالا على  هذا الحي الذي يعرف رواجا تجاريا وإقبالا من قبل السياح الأجانب على طول فصول السنة.

وتهدف هذه الأشغال بالإضافة إلى الحفاظ على رونق وجمالية  ونظافة المدينة العتيقة لتطوان ، حماية التراث العمراني لهذه المدينة التاريخية المصنفة تراثا إنسانيا من قبل اليونيسكو.

ويعتبر حي العيون من أهم  وأكبر الأحياء بالمدينة العتيقة ، فهو يضم عدد كبير من المحلات التجارية ، ومنازل عريقة ، ومساجد وزوايا تحكي عن بناتها الأندلسيين الأوائل و الموريسكيين الأواخر  ، والتي ظلت شاهدة على حضارة عريقة عرفتها هذه المدينة.

هذا ونشير إلى أن المدينة العتيقة لتطوان استفادت في وقت سابق  من مشروع إعادة تأهيل الذي أشرف عليه  جلالة الملك محمد السادس بغلاف مالي يصل إلى 315 مليون درهم ، و يهدف إلى تأهيل ورد الاعتبار للنسيج العمراني الأصيل لمدينة تطوان، وإبراز القيمة التاريخية للنسيج الحضري التقليدي، وتحسين ظروف عيش ساكنة المدينة العتيقة.

ويعد برنامج إعادة الاعتبار للمدينة العتيقة ثمرة شراكة بين عدة قطاعات وزارية تشمل الداخلية والثقافة والإسكان والتعميروالتنمية المجالية والأوقاف والشؤون الإسلامية والشباب والرياضة والصحة والصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والسياحة والصناعة التقليدية والتنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية.

كما تساهم فيه وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة ووكالة الحوض المائي للوكوس ومجلس جهة طنجة تطوان ومجلس الجماعة الحضرية لتطوان والسلطة المفوضة لتدبير الماء والكهرباء والمجتمع المدني.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.