https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

العرض الصحي في تطوان يتعزز بمؤسسات وخدمات صحية جديدة

كنال تطوان /  و م ع

افتتحت، مؤخرا بإقليم تطوان، عدة مؤسسات صحية بعد الانتهاء من أشغال بنائها وتجهيزها وتوفير الموارد البشرية الضرورية، في إطار تعزيز العرض الصحي بالإقليم وتقريب الخدمات الصحية وتيسير الولوج إليها لفائدة ساكنة المنطقة.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة، يتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري من المستوى الأول دار مورسيا، الذي ستستفيد من خدماته ساكنة تقدر بحوالي 250 ألف نسمة، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول طابولة، الذي سيغطي الحاجيات الصحية لحوالي 450 ألف نسمة.

وسيوفر المركزان خدمات الفحص الطبي ومتابعة الأمراض المزمنة ومتابعة الحمل وتنظيم الأسرة والتلقيح وصحة الطفل، والصحة المدرسية وصحة الشباب والمراقبة الوبائية، إلى جانب التربية الصحية والتوعية والتحسيس.

وتهم المؤسسات الصحية الجديدة، التي تم إنجازها في إطار برنامج التأهيل الاجتماعي لمدينة تطوان، أيضا المركز المرجعي للصحة الإنجابية، المتواجد بالمركز الاستشفائي الإقليمي بتطوان، والذي يتوفر على تجهيزات بيوطبية حديثة كجهاز الفحص بالصدى وجهاز الماموغرافيا ومعدات الكشف عن سرطان عنق الرحم.

وسيوفر هذا المركز خدمات الكشف عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، وتنظيم الأسرة، ومتابعة المرأة في سن الطمأنينة، ومتابعة المشاكل الصحية المصاحبة للحمل، بالإضافة إلى التربية الصحية للمرأة.

وتعزز العرض الصحي أيضا بمركز التشخيص بالمستشفى الإقليمي بتطوان، الذي يتوفر على 14 قاعة للفحوصات الاختصاصية، ويقدم خدماته لساكنة تطوان والأقاليم المجاورة نظرا لصبغته الجهوية.

وشملت المؤسسات التي تم افتتاحها، أيضا، مصلحة الاستقبال والقبول بالمستشفى الإقليمي بتطوان، التي تقوم بتدبير الاستقبال وتوجيه المرضى، وتنظيم قبول وخروج المرضى وكذا تدبير المواعيد، إضافة إلى إنجاز فوتره الأعمال والخدمات المقدمة من طرف المستشفى، وتنظيم التواصل الداخلي والخارجي للمستشفى، والقيام بمهام المساعدة الاجتماعية للمرضى، والخدمات ذات الصبغة الإدارية والتنظيمية.

رأيان حول “العرض الصحي في تطوان يتعزز بمؤسسات وخدمات صحية جديدة”

  1. الله يعطينا وجهكم قالك تحسين الوضع الصحي.هو المستشفى السانية الرمل كيتعاملو مع الناس فحال الحشرات أعرف امرأة أرملة مريضة مدة سنة كل مرة تذهب عندهم وترجع خاوية الوفاض يقولون لها كل مرة عذرا حتى المرة الأخيرة خضعت لسكانير ما يقارب 4 أسابيع لحد الآن لم تتوصل بالنتيجة كالعادة الطبيبة لم تأتي موعدها الأربعاء المقبل وما تدري ماسيقولون لها هذه المرة .حسبي الله ونعم الوكيل في المسيرين د السانية الرمل.

    رد
    • لقد توجهت الى مستشفى سانية الرمل ليلا مصحوب بمريضة عزيزة علي لكن القدر قادها الى هناك وجدنا الأعوان والممرضات ناءمين أما الطبيب فيستحيل ان يكلمونه ليلا ولو انهم اقتطعوا اجرته مسبقا وفي الصباح نفاجء بمجموعة من المراهقات يلعبون في أيدي المرضى ويتدربون فيهم ويتسلون المرضى مكدسون في غرفة واحدة وفي الساعة الثانية عشرة يمر الطبيب على المرضى كي يسجل اجرته ويتوجه مهرولا الى الهلال الأحمر وكليتين الريف ومع نصف النهار ببدء الناس في حمل موتاهم وان كنت لا تتحكم في اعصابك سوف تنتهي بك الزيارة الى الصومال يجب تغيير العقليات قبل تغيير البنايات والشكوى لله

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.