تهيئة فضاءات إضافية للدفن بالمقابر الإسلامية بتطوان

canal tetouan0 | 2017.09.10 - 3:13 - أخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 3:13 مساءً
شــارك
تهيئة فضاءات إضافية للدفن بالمقابر الإسلامية بتطوان

كنال تطوان / متابعة 

تم عدق اجتماع بمقر بقاعة الاجتماعات ببلدية تطوان، صباح الجمعة 8شتنبر 2017، برئاسة السيد سعيد بنزينة وبحضور كل من المدير العام للمصالح ورئيس قسم التعمير والتدبير الحضري ورئيس مصلحة الممتلكات الجماعية ورئيس مصلحة الأشغال ورئيس مصلحة المستودع الجماعي ومحافظ المقبرة الإسلامية لسيدي المنظري. وتم تخصيص هذا الاجتماع للنظر في وضعية المقبرتين الإسلاميتين طابولة وسيدي المنظري وكذا الوضعية القانونية للقطعة الأرضية عيشة العرب.

وفي كلمته تسائل السيد سعيد بنزينة عن الطاقة الاستيعابية الحالية لمقبرة سيدي المنظري حيث حدد محافظ المقبرة أجل نفاذها أواخر أكتوبر 2017 وهو وضع يحتم وضع حلول بديلة وعاجلة لإيجاد أماكن إضافية للدفن .وفي السياق ذاته تم التداول بشأن وضع تدابير مصاحبة للحد  من النقط السوداء بمحاداة المقبرة حيث تكثر الردمة.فيما أعطى السيد سعيد بنزينة توجيهاته لفتح ممر يمكن من إيجاد أماكن إضافية للدفن و الشروع في الأشغال ابتداءا من الأسبوع المقبل لتهيئة فضاء  لهذا الغرض مع تفعيل المسطرة الإدارية الجاري بها العمل.

بالنسبة للوضعية القانونية للقطعة الأرضية عيشة العرب على مساحة 11هكتار أوضح السيد رئيس مصلحة الممتلكات أن هناك إكراهين يحولان دون اقتناء الأرض إكراه زمني  يعود لنزع الملكية وبالتالي ضرورة التدخل لدى الوكالة الحضرية لإخراج تصميم التهيئة لإعلان المنفعة العامة.وإكراه آخر يعود للاعتمادات المالية التي حددتها اللجنة الإدارية للتقييم.وبالتالي دعا المدير العام للمصالح لضرورة إيجاد شركاء كوزارة الداخلية لتسوية الوضعية العقارية للقطعة الأرضية حيث أن هناك اتفاقية مع الوزارة الوصية تخص تهيئة المقابر.

من جهة أخرى دعا السيد سعيد بنزينة للاستمرار في الإجراءات الإدارية  لتهيئة مقابر بديلة تكفي لدفن موتى المسلمين في عدة محاور على سبيل المثال لا الحصر بمقبرة بوسافو واللوحة.والشروع في الأشغال ابتداءا من الأسبوع المقبل لتفعيل ما اتفق عليه خلال هذا الاجتماع.

م.أ

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    عافر says:

    البلدية ما قادشي حتى على المقابر حتى الميزانية د المقابر اكلاوها

  2. 2
    امين says:

    اوا عييت نستنى الموت ما بغات توصل باش نرتاح.ساعة ساعة كنمشي للمقابر نشوف فاين وصل الحفير.الله يجيبها على الخير و الشهادة

  3. 3
    Aslan says:

    Hadi ma9bara am mazbala …m9abar lihod n9awa amma dialna chmakria wl3ocha9 hob afari9a skayriya tarbiato al mawachi wa ihra9 ba3d ma9abir ..tala 3arikom wa souyyah yusawiron wa yadhakon wa yata3ajjabon

  4. 4
    amin says:

    viva baladya kadfikar fi mawtta drbo nos o nos khdmo bih wantoma 9atlina whna hayen

  5. 5
    مغربي says:

    التشبه بالكفار في هذا المجال . ومن تشبه بقوم حسر معهم والعياذ بالله .فمظهر القبر في صورته الحالية بدعة ذميمة .