https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مناظرة العماري حول الحسيمة تنتهي بإعلان 5 مواقف و5 توصيات

كنال تطوان / الجريدة 24

خلصت مناظرة العماري حول الحسيمة التي انعقدت أمس الجمعة إلى إعلان 5 مواقف وتبني 5 توصيات.

واعلن المشاركون في هذه المناظرة التي غلب عليها الدائرون في فلك حزب الأصالة والمعاصرة، تضامنهم المطلق واللامشروط مع المطالب العادلة والمشروعة التي ترفعها الاحتجاجات السلمية بإقليم الحسيمة.

ودعوا الى  اعتماد مقاربة تنموية جديدة تُشْرك ساكنة الإقليم في بلورة تصور يستحضر بعد النوع الإجتماعي.

وطالبوا  بإلزامية وضع حد للمقاربة الأمنية الصرف، دون المساس بالدور المنوط بالقوى العمومية في مجال الحفاظ على أمن الأشخاص والممتلكات.

كما حثوا على  الالتزام، بشكل قطعي، بالحوار الرصين والمسؤول، منهجا وسبيلا، من أجل إيجاد الحلول الناجعة والاستعجالية لكافة المشاكل التي يُعاني منها إقليم الحسيمة.

ودعوا  الحكومة إلى  إلى العمل الجاد، و بكل مسؤولية، من أجل تنفيذ التوصيات المتوافق عليها الصادرة عن هذه المناظرة.

وخلص المشاركون الى اصدار 5 توصيات في مقدمتها  إطلاق سراح جميع المعتقلين، و إيقاف المتابعات ، و إلغاء مذكرات البحث في حق المبحوث عنهم، و رفع مظاهر الحضور الأمني، و انسحاب القوات العمومية، من أجل عودة الهدوء و الطمأنينة، و نزع فتيل التوتر و الاحتقان و التصعيد، وصولا إلى استعادة الثقة بن كافة الأطراف؛ و فتح تحقيق قضائي بشأن جميع الإنتهاكات التي طالت حقوق الأفراد، بما فيها التعذيب.

كما اوصوا  باعتماد إجراءات استعجالية لفائدة ساكنة إقليم الحسيمة والتوافق على إحداث الآليات الضرورية لتنفيذ البرامج والمشاريع ذات الصلة بالمطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستعجلة؛

ودعوا الى   العمل على تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بجبر الضرر الجماعي؛ مع التأكيد على المصالحة مع تاريخ الريف و الإعتراف به، و توفير الإعتمادات المالية اللازمة لذلك؛

وطالبوا   بإحداث لجنة للتتبع لتنفيذ توصيات المناظرة تضم في عضويتها ممثلات و ممثلين عن جهة طنجة – تطوان- الحسيمة، عن النشطاء في الاحتجاجات، عن اللجنة التحضيرية لهذه المناظرة، عن وزارة الداخلية، عن وزارة حقوق الإنسان، عن  وزارة العدل،  عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وطالبوا المجلس الإقتصادي و الاجتماعي و البيئي بإعداد رأي استشاري للنموذج التنموي لمنطقة الريف.

رأيان حول “مناظرة العماري حول الحسيمة تنتهي بإعلان 5 مواقف و5 توصيات”

  1. دبا عجبتيني السي العمري هدا هو الصواب نتمنى ان يتحقق ما تقول وجب الصلح اهل الريف هم اخواننا كفانا من التفرقة و التجريح ريفي جبلي عروبي سوسي صحراوي حنا كاملين خوت تحت راية واحدة و ارض واحدة فاليتحد الشعب ولنكن اخوة كنطالبو سيدنا باتأسيس لجنة فوق لجنة فوق لجنة لمتابعة اي نشاط حكومي واللي فرط يكرط المحاسبة للاي مسؤل وخا يكون شكون ما كان يتحاسب الحبس ماكاين لا باك صاحبي و لا مماك صاحبتي حنا كاملين ولاد الشعب حنا كاملين ولاد 9 شهور ربي عطاك الله يزيدك و انا الله يرزقني لكن ديالي مديهش لياهذا ويدا بغيتو هد المغرب يزيد لقدام ويكون راسنا مرفوع في اي مكان مضحكوش علينا الناس اللي في الخارج واللي ماتجيهش النفس على بلاناالمغرب يستاهل الاعدام غير للي كيطلع مكيبقاش يشوف لتحت السرقة و النهب عيقتو اصاحبي طلقتو الريحة بهدلتونا الله يبهدل بيكم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.