https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

“حراك الريف”: شعارنا السلمية و نطالب بتدخل الملك لحل الازمة

كنال تطوان /  أ ف ب

تلمع أضواء الشاحنات المدرعة التابعة للشرطة المغربية في الليل، طاغية على الأنوار الضعيفة المنبعثة من الهواتف النقالة التي يرفعها المتظاهرون في الحسيمة في إشارة تحد للسلطات.

على مسافة من قوات مكافحة الشغب، تجلس مجموعات من المحتجين معظمهم من الشبان في حلقة بوسط الطريق. شهدت مدينة الحسيمة في شمال المغرب بعد الإفطار مساء الخميس اضطرابات لليلية الثالثة عشرة على التوالي، إذ تحدى مئات من سكان حي عابد الشعبي الشرطيين المنتشرين في الشوارع محتمين بخوذات وحاملين دروعا.

وهتف المحتشدون “الحرية للسجناء”، شابكين أذرعهم في الجو وكأنها مكبلة وصاحت امرأة خمسينية “ناصر الزفزافي زعيمنا!” .

وأوقف الزفزافي، زعيم الحراك الذي يقود منذ اكتوبر 2016 الاحتجاج الشعبي في منطقة الريف، في 29 ماي بتهمة “المساس بسلامة الدولة الداخلية”.

وتشهد مدينة الحسيمة منذ سبعة أشهر حركة احتجاجية تطالب بالتنمية في الريف الذي يعتبر المحتجون انه “مهمش”.

تقول المرأة التي ترتدي جلابية سوداء وتلف كتفيها بعلم أمازيغي، “نطالب بإطلاق سراحه وبإطلاق سراح جميع المعتقلين، لن نتراجع أمام اي شيء من أجل الحصول على ذلك”، مشيرة إلى أنها تشارك في تظاهرات الحسيمة منذ أن بدأت قبل حوالى سبعة أشهر. تقترب سيارات نادرة من المتظاهرين مطلقة أبواقها على وقع الهتافات، فتحصد تصفيقا وزغاريد.

وفي الشارع، يرافق أطفال أهلهم فيما يطل فتيان من النوافذ لتصوير التجمع. تبقى نوافذ العديد من المباني المجاورة مغلقة وهي تبدو مهجورة وقد غادر سكانها إلى الضفة الأخرى من البحر المتوسط.

اوضح أحد سكان هذا الحي الشعبي الذي يترقب كما في كل صيف عودة آلاف المهاجرين لقضاء عطلة في البلد “إن العديد من الأشخاص المتحدرين من هنا يقيمون في أوروبا ويملكون منازل في الحسيمة”، وهم يرسلون تحويلات مالية تعيل قسما كبيرا من سكان المدينة. عند طرف الشارع، يقف الشرطيون بأعداد كبيرة من غير أن يتدخلوا.

ويوضح أحد المتظاهرين “هذا لأن هناك الكثير من الصحافيين هذا المساء، وإلا لما كانوا ترددوا في ضربنا”. غير أن قوات الشرطة تقطع الطريق المؤدية إلى الحي، ما يرغم السكان أو على الاقل الشبان منهم على الالتفاف على طوق الشرطة سالكين أزقة صغيرة للعودة إلى منازلهم.

في الحسيمة، يقول معظم السكان أنهم يدعمون الحركة الاجتجاجية المطالبة بتنمية منطقة الريف، والجميع يشدد على الطابع “السلمي” لحراكهم، مرددين باستمرار “سلمية”.

ويرفض المحتجون محاولة الوساطة التي تقوم بها جمعيات ومسؤولون محليون ويقول العديد منهم “نريد أن يتدخل الملك”.

وقال تاجر حليق الرأس “التظاهرات سلمية ويجب أن تبقى كذلك” مضيفا “الناس هنا متعلمون وحضاريون، ولا يطالبون سوى بحقوقهم”.

واندلعت صدامات الخميس للمرة الأولى بين متظاهرين والشرطة، في مؤشر غلى التوتر في المدينة. وقام الشرطيون برد متظاهرين بشدة فرد عدد من المحتجين بإلقاء الحجارة على قوات الأمن.

وأكد ناشط في “الحراك” الذي أوقف قادته الرئيسيون أن “الذين رشقوا الحجارة ليسوا من هنا”، وقد بادر العديد من المتظاهرين الصحافيين ليقولوا لهم أنهم يدينوا أعمال العنف التي ينسبونها إلى “أنذال” و”متسللين” و”أشخاص ليسوا من هنا”.

وبدأ التجمع بالتفرق قبيل منتصف الليل، وقام البعض باستفتزاز الشرطيين قائلين لهم “إلى اللقاء غدا”.

5 رأي حول ““حراك الريف”: شعارنا السلمية و نطالب بتدخل الملك لحل الازمة”

  1. الحسيمة أعطوها اكثر من إي جهة أخرى في الجهة (طنجة تطوان الحسيمة ).ويمارسون أعملامهم بسلاسة ، فيما الحسيمة تريد كل الشيء دون ان يبقى للآخرين شيء . سلمية سلمية .شعار كبير .وفي وسطه خبايا غير واضحة في السلمية كشعار ..

    رد
  2. امثالك يحمون مصالح الفساد والمفسدين الحسيمة وباقي ربوع المملكة يستحقون حياة كريمة وليس حياة الذل والمهانة ليس من المعقول ان تعيش حفنة من الناس داخل محيط البلاط حياة الترف والبذخ والفساد فيما يعيش ملايين الاشخاص حياة الفقر والتسول سوالي لك ايها السيد المحترم البارحة تم الافراج عن الوزير السابق خالد عليوة من السجن باشراف وتزكية من الملك فماذايعني هذا؟ان النظام يحمي المفسدين

    رد
  3. Watanona rafor rahim rer 3la wazir carrata okayen bezzzzzzaf mhad 9ibal …dawla ha9 9anon okay9olo limusta9lab mochri9 fi watan 9olobo cha3biha mohri9 wa mohzin …la 3adala wala htachihaja tel3o mahkama aye minta9a maroc kayen dolm bl atnan

    رد
  4. اهل الحسیمة نعرف انهم اهل الترف و الرفاهیة جل السکان خارج الوطن اضعفهم یملک طبقات بمدینة طنجةة و تطوان فی لمحة برق سمعنا بالزفزافی بحراک الریف
    لا نفهم ما یجری احمدو الله انا نعیش فی امن و سلام فی بداية الامر کانت المطالب منطقیة و پعدما احتشد السکان و اصبحت عقولهم مشحنة بافکار مستوردة أصبحت اهداف اخری وافکار و طموحات خیالیة ،و لکن هیهات لقد نسیتم ان هذا البلد المغرب مغربنا الحبیب نحسد علیه و شعارنا الله الوطن الملک و عاش الملک و الی الجحیم کل فتان و خاین

    رد
  5. الى السيد المحترم المدعو التعليق كلامك فارغ حتى وان كان صحيحا فالامر لا ينطبق على الحسيمة فحسب حتى تطوان وشفشاون وتاونات والقصر الكبير وبلقصيري وسوق الاربعاء

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.