https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

آلاف مهربي السلع بسبتة ومليلية في مأزق كبير !

كنال تطوان / اليوم – توفيق سليماني 

بعد أن أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها الثلاثاء الماضي، عن عدم إمكانية السفر إلى الخارج ابتداء من 24 من الشهر الجاري دون استبدال جواز السفر العادي بالبيومتري، المعتمد من قبل منظمة الطيران المدني العالمي، أصبح مورد رزق عدد كبير من حمالي السلع المهربة من المدينتين المحتلتين سبة ومليلية مهددا.

وسيكون عدم توفر جمالي السلع على جواز السفر البيوميتري بعد أسبوع من الآن كافيا لمنعهم من دخول المدينتين المحتلتين لضمان كسب قوت عيشهم اليومي، خاصة وأن تغيير جواز السفر القديم بالبيومتري يتطلب منهم تحمل مصاريف أكثر من 350 درهما، خاصة وأن ما يحصل عليه الحمال مقابل تلك السلع المهربة لا يتعدى 150 درهما، حسب مصادر من الشمال.
في هذا الصدد، أشارت المصادر نفسها إلى أن هذا الإجراء الجديد من شأنه التأثير على فئة عريضة تقدر بالآلاف من مجموع الـ45000 حمالا تقريبا، والذين يدخلون بشكل يومي إلى المدينتين المحتلتين، علما أن المعابر الحدودية لمدينة مليلية تعرف دخول وخروج 30000 حمال مغربي يوميا، علاوة على الـ15000 ألف حمال للسلع المهربة التي تتنقل بين الداخل المغربي وسبتة.

المصادر ذاتها ذكرت أن جزءا مهما من الحمالين لا يتوفرون على البطاقة الوطنية الالكترونية، وهي شرط أساسي للحصول على الجواز البيوميتري، علما أن الحمالين المغاربة المنحدرين من المدن المجاورة للمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، مثل المضيق والفنيدق، لا يحتاجون إلى جواز السفر فقط يكفيهم الإدلاء بالبطاقة الوطنية.

5 رأي حول “آلاف مهربي السلع بسبتة ومليلية في مأزق كبير !”

  1. لايمكن الدخول الى سبتة بالبطاقة الوطنية لا لسكان تطوان ولا الفنيدق الا ادا كان جواز السفر
    السفر….وكثيرا من الاحيان لا يمكن الدخول حتى بما يسمى جواز السفر…
    اما عن الدخل اليومي للحمالة فهو يتراوح مابين 100 درهم الى 1000 درهم السبب الذي جعل سلطات الاحتلال تتدرع من كثرتهم والاعتداء عليهم بالاهانات والضرب…

    رد
  2. كتصحيح للمعلومة المذكورة في آخر فقرة من المقال، المواطنون القاطنون بالمضيق والفنيدق ومرتيل وتطوان مطالبون بالإدلاء بجوازات السفر للتمكن من دخول مدينة سبتة. دخولهم بواسطة البطاقة الوطنية فقط توقف منذ أكثر من 20 سنة.

    رد
  3. أولا كل الداخلون من حمالي السلع يؤدون 5 دراهم عند المعبر للجانب المغربي الفاسد كالعادة ثانيا لا أحد يستطيع الدخول بالبطاقة الوطنية المغربية لا أحد يعترف بجوازكم فبالاحرى بطاقتكم. ..على السلطات الإسبانية أن تسمح بالدخول فقط للمزدادين بتطوانيين وجوار سبتة أما الذي جاءوا واستقروا في هذه المناطق لا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.