https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المؤسسات التعليمية بتطوان تستحضر دلالات المسيرة الخضراء

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المريني 

       خصصت المؤسسات التعليمية بنيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان ، يوم أمس الخميس احتفالا خاصا بذكرى المسيرة الخضراء في ذكراها  الأربعين. وعاينت القناة الاخبارية كنال تطوان اشراف لجنة مكونة من نيابة وعمالة تطوان على زيارة كل من مدرسة أبي الحسن الشاذلي الابتدائية ، ومدرسة أبناء الشهداء الابتدائية ، وثانوية محمد عابد الجابري الإعدادية ، والثانوية ابو بكر الصديق الثانوية ـ ومؤسسة المنبع الخاصة .

وأشرفت اللجنة على تتبع الأنشطة التربوية والفنية بعدد من المؤسسات التعليمية التي استحضرت هذا الحدث الوطني لما له  من أهميته ودلالة رمزيته، لكونه  يؤرخ  لاسترجاع إقليما مغربيا كان مستعمرا من طرف إسبانيا ، فكانت مسيرة شعبية تحررية وطنية.

وتميزت الاحتفالات  بالمؤسسات التعليمية بتعدد فقراتها ، وقد تضمنت لوحات فنية تعبيرية مستوحاة من ملحمة استرجاع الأقاليم ، وترديد أناشيد وطنية استحضرت ذكرى المسيرة الخضراء ، بالإضافة إلى تنظيم  ورشات في الرسم والترفيه ومسابقات ثقافية  لفائدة التلاميذ الذين جسدوا ذكرى المسيرة الخضراء, كما أن هذه اللقاءات كانت مناسبة للمدرسين  لاستحضار دلالات الحدث لتعزيز القيم الوطنية لدى التلاميذ وتعريفهم بالادوار الطلائعية لهذا الحدث الهام.

يذكر أن الاحتفلات التي شملت كل المؤسسات التعليمية بتطوان جاءت  بناء على مضامين المذكرة الوزارية رقم 103/15,المؤرخة بتاريخ 22أكتوبر 2015,الصادرة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني, بشأن الإحتفال بالذكرى الأربعينية للمسيرة الخضراء المظفرة بالمؤسسات التعليمية.  والمذكرة الصادرة عن ولاية تطوان التي دعت إلى تنظيم أنشطة موازية بالمؤسسات التعليمية بهدف ترسيخ روح التربية على المواطنة لدى الأجيال لصاعدة التي تتابع دراستها بمختلف المدارس الابتدائية.

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المريني

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.