https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اجراءات جديدة تنتظر ممتهني التهريب المعيشي بسبتة !

توفيق سليماني 

على الرغم من المجهودات، التي تبذلها عناصر الأمن المرابطة في المعابر الحدودية لمدينة سبتة المحتلة ، إلا انه يتم  إغلاق الحدود في بعض الأحيان، بسبب الازدحام والاكتظاظ، وحسب موقع “بويبلو دي ثيوتا”، تم إغلاق معبر بيوتز من الجانب المغربي يوم الأربعاء الماضي، وهو الإغلاق الثاني على التوالي في ظرف يومين.

المصدر ذاته أعزى سبب الإغلاق إلى الازدحام بفعل كثرة حزمات السلع التي يدخلها  ممتهني التهريب المعيشي المغاربة، إذ أنهم لا يقتصرون على ما يحمل فوق الظهر، كما هو متفق عليه سنة 2014 بين السلطات الإسبانية والمغربية، بل يتجاوزه، مما يتسبب في مشاكل كبيرة أثناء العودة إلى الجانب المغربي عند نقطة المراقبة أمام الجمارك.

في نفس السياق، أشارت مصادر إسبانية إلى أن السلطات المغربية تسعى بتنسيق مع نظيراتها الاسبانية إلى تحديد الحجم والكمية التي يجب على كل ممتهن للتهريب نقلها في كل رحلة، علما أن المعبر يعرف بشكل يومي دخول 1200 مغربيا ممتهن للتهريب المعيشي منهم : 800 رجالا و400 امرأة.

المصدر ذاته أكد أن إغلاق الحدود من الجانب المغربي أحدث نوع من الفوضى والارتباك في الجانب الإسباني، مما سيفرض على عناصر الأمني الإسباني إجبار  ممتهني التهريب المعيشي قبل العودة إلى الجانب المغربي حمل حزمة واحدة (40/60 سنتيمم) كما جاء في الاتفاق الأخير بين مندوبية الحكومة الإسبانية بالمدينة المحتلة وكونفيدرالية المقاولون وغرفة التجارة بالجارة الشمالية.

وتجدر الإشارة أن عناصر الأمن الأسباني والحرس المدني لا تتدخل لمنع  ممتهني التهريب المعيشي من نقل أكثر من “الحزمة الواحدة 40/60 سنتيم” المسموح بها، أي ما يمكن أن يحمل فوق الظهر، الشيء الذي يصعب يحدث نوع من الاكتظاظ والازدحام، ومن شان الإجراءات الأخيرة للمغرب أن تدفع الإسبان إلى مراقبة حجم وكمية السلع التي ينقلها كل حمال.

5 رأي حول “اجراءات جديدة تنتظر ممتهني التهريب المعيشي بسبتة !”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.