https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

عامل عمالة المضيق الفنيدق : خلق دينامية جديدة بين المواطنين والسلطة

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني

عامل عمالة المضيق الفنيدق : يؤكد على خلق دينامية جديدة ومتجددة في العلاقة بين المواطنين والسلطة والمنتخبين والجمعيات المدنية وترشيد وعقلنة تدبير المال العام وإرساء حكامة جيدة

بحضور عامل عمالة المضيق الفنيدق ورئيس المجلس الاقليمي والمسؤول الاول على قسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشخصيات مدنية وعسكرية وممثلي عن الجمعيات المدنية بعمالة المضيق الفنيدق تم اعطاء الانطلاقة الفعلية للأيام التواصلية حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ودلك ايام 15-16-17 يونيو2015.

هدا اللقاء الدي يتزامن مع مرور 10 سنوات على اعطاء ملك البلاد الانطلاقة الرسمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2005 بالمضيق ، وفي هدا الاطار اعتبر عامل عمالة المضيق الفنيدق ” عبد الكريم حمدي ” أن تخليد الذكرى العاشرة لانطلاق المبادرة هي محطة جديدة لتعزيز التنسيق والبحث عن أوجه التكامل ونقط الالتقاء لتعميم التجارب الناجحة ،وكذا في إطار السعي لتفعيل المخطط الإقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية” .

مبرزا أن من “أهداف الالتقائية التي تنبني عليها فلسفة المبادرة هو خلق دينامية جديدة ومتجددة في العلاقة بين المواطنين والسلطة والمنتخبين والجمعيات المدنية وترشيد وعقلنة تدبير المال العام وإرساء حكامة جيدة ،إضافة إلى المساهمة في توحيد الأفكار ومناهج العمل لتعميم استفادة الساكنة المحلية من برامج المبادرة والرفع من مؤشرات التنمية البشرية”.
واشار خلال كلمته الى ان هدا اللقاء ” التواصلي ياتي تفعيلا للمخطط الاقليمي التواصلي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2015 والدي تمت المصادقة عليه من طرف اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية 13 مارس 2015 ” .

كما دعى عامل عمالة المضيق الفنيدق ” بمضاعفة الجهود وايلاء مشاريع المبادرة العناية التي تستحقها والانخراط الفعلي والايجابي في إطار مقاربة تشاركية تستجيب لروح الدستور ومتشبعة بقيم المواطنة من اجل تفعيل مبدأ التقائية المشاريع القطاعية و مقاربتها لمختلف التفاوتات المجالية والنهوض بالتنمية المندمجة وتكريس ثقافة التضامن والتماسك الاجتماعي “..

وقد بلغ عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة المضيق الفنيدق، ما بين سنة 2005 و2015 الجارية، 156 مشروعا، منها 37 في طورالانجاز، وكلفت غلافا ماليا يقدر ب 300 مليون درهم، ساهمت المبادرة منه ب4ر132 مليون درهم.

للاشارة ،ان المشاريع المنجزة على مستوى العمالة استفاد منها أزيد من 149 الف نسمة ،همت البرنامج الافقي بقيمة مالية تبلغ 3ر42 مليون درهم (32 بالمائة )، كما تم تخصيص 28 مليون درهم لانجاز مشاريع في اطار محاربة الهشاشة (21 بالمائة ) و7ر61 مليون درهم لمحاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري و348 ألف درهم في إطار البرنامج ألاستعجالي.

الايام التواصلية ستعرف مشاركة مكثفة للنسيج الجمعوي، والتي تندرج في اطار التعريف بورش المبادرة داخل عمالة المضيق الفنيدق ، بالإضافة الى اشراك الساكنة في قلب العملية التنموية ، وحسب بلاغ صادر عن قسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فان برنامج الايام التواصلية يتضمن تقديم حصيلة المبادرة الوطنية من خلال عرض اهم المشاريع المنجزة خلال سنة 2005-2015 بعمالة المضيق الفنيدق وتنظيم ثلاث ورشات تهدف بالأساس الى التعريف بقيم ومبادئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني

رأي واحد حول “عامل عمالة المضيق الفنيدق : خلق دينامية جديدة بين المواطنين والسلطة”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.