https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

ليالي الشروق بتطوان تستضيف الدكتور إدريس خليفة عضو المجلس العلمي الأعلى

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المريني

بدعوة من المشرف على جلسات ليالي الشروق عبد السلام الغنامي أستاذ التعليم العالي جامعة محمد الخامس كلية الحقوق الرباط ، استضافت هذه الفعاليات مؤخرا  الدكتور إدريس خليفة عضو المجلس  العلمي الأعلى الذي قدم موضوعا تحت عنوان  هداية الإنسان في القرآن الكريم  والسنة النبوية  في سياق التحولات المعاصرة ، حيث تناول دعوة القرآن الكريم  للهداية من خلال الاشارات العلمية  التي تؤكد سبق القرآن الكريم لعصره وكل عصر، 

واستعرض المحاضر  الاشارات العلمية القرآنية عن عظمة الخالق  .ووجود نظام تشريعى فريد فى القرآن الكريم موصول بالتقوى وهى أعظم دلائل الهداية. مستشهدا بعدد من الآيات القرآنية والآحاديث النبوية الشريفة .

وأكد  أن هداية القرآن الكريم جاءت فى آخر رسالة سماوية خص بها  خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم . تدفع الإنسان للهداية مؤكدة لمشيئة الانسان واختياره طريق الهداية .  كما تناول أيضا صلة القرآن بعدد من العلوم، و ما تضمه من قيم تكشف عن ملامح الهداية القرآنية القائمة على التقوى.  و هى جوهر البحث العلمى و أساس فهم القرآن الكريم.

 وأثناء ذلك  اعتبر  المحاضر  أن  هداية الإنسان في القرآن  الكريم والسنة النبوية  طبيعية،  لكل الكائنات،  تأتى مرتبطة بالخلق واستمرارية الحياة، فالقرآن بحسب المحاضر هو هداية الخالق لإصلاح الخلق، وشريعة السماء لأهل الأرض. وهو التشريع العام  الخالد الذي تكفل بجميع ما يحتاج إليه البشر في أمور دينهم ودنياهم، في العقائد، والأخلاق وفي العبادات وفي المعاملات المدنية، والجنائية، وفي الاقتصاد، والسياسة، والسلم ، والمعاهدات.

ورأى الدكتور خليفة خلال هذه الجلسة العلمية والفكرية ، أن القرآن العظيم زخر بالآيات التي تدعو إلى الوصول إلى الإيمان بالخالق ووحدانيته ، والإيمان بالبعث والمعاد، والإيمان بالملائكة. مضيفا  أن آيات القرآن تدعو  إلى النظر في الآيات الآفاقية والأنفسية، والتقصي في عجائب وسنن  الكون، وبذلك يكون القرآن الكريم فتح أبوابا للعلوم التجريبية منذ أربعة عشر قرنا من الزمان. كما اكد  ان القرآن الكريم  أقام أمة كانت مضرب الأمثال في الإيمان والإخاء والعدل والوفاء ، وأظل العالم بالأمن والسلام مدة  من الزمان.

والدكتور إدريس خليفة  هو عميد سابق لكلية أصول الدين بتطوان ، باحث وشخصية علمية بارزة . من أبرز علماء تطوان الذين تخرجوا من دار الحديث الحسنية  . أعد أطروحته تحت عنوان الحركة العلمية والثقافية بتطوان من الحماية إلى الاستقلال تضمن وثائق مهمة عن تاريخ تطوان في العصر الحديث .  يعد واحد من رواد النهضة العلمية في شمال المغرب ،  له آثار علمية من خلال مؤلفاته ومحاضراته .

كنال تطوان / الكاتب : أحمد المريني

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.