https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

برنامج نموذجي بمدينة تطوان لسقي المناطق الخضراء !

كنال تطوان / و م ع 

أفاد تقرير للجماعة الحضرية لتطوان انه يتم حاليا تنفيذ برنامج نموذجي لسقي المساحات الخضراء والحدائق العمومية عبر مياه الآبار لتقليص الفاتورة السنوية بنحو 3 مليون درهم.

وأوضح التقرير، الذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء بنسخة منه، أن المشروع، الذي يهدف إلى المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وخفض نفقات وفاتورة مدينة تطوان من استعمال الماء الشروب في سقي المساحات الخضراء وضمان سقي ازيد من 10 ألاف هكتار من المساحات الخضراء والحدائق العمومية، يقوم على التنقيب على المياه الجوفية في مختلف مناطق المدينة و حفر الآبار و تجهيزها بالمضخات و بناء الخزانات مع ربطها بشبكة الري.

وأشار التقرير إلى أن المشروع، الذي يتم انجازه بوتيرة متقدمة بعد انطلاق العمليات سنة 2012، سيمكن مدينة تطوان من تخفيض تكاليف استهلاك المياه بنحو مليوني و700 الف درهم سنويا ،مضيفا ان المبلغ الذي تؤديه الجماعة الحضرية مقابل استهلاك الماء الصالح للشرب يبلغ 7 مليون درهم سنويا ، منها 7ر2 مليون درهم سنويا من أجل سقي المساحات الخضراء ، و3,3 مليون درهم لاستهلاك المياه بالسقايات و الحنفيات العمومية.

وكلف المشروع على مستوى التجهيز والبناء الى غاية بداية سنة 2015 الجارية نحو مليون و421 الف درهم ،وشمل حفر الآبار وتجهيزها وبناء خزانات وتوفير صهاريج خاصة وتجميع المياه بكل من منطقة سيدي عبد الله الفخار والمنطقة المجاورة لمدرسة مولاي عبد السلام بنمشيش، ومد القنوات لإيصال المياه إلى المساحات الخضراء المستهدفة، خاصة على مستوى الطريق الدائرية، ومحطات الضخ مع توفير صهريج متنقلة لسقي مناطق اخرى من مدينة تطوان لم يشملها بعد البرنامج.

كما يشمل المشروع بناء خزان لتجميع مياه (السكوندو) (قنوات خاصة لاستعمال مياه الامطار) بحديقة العوينة وسط مدينة تطوان من أجل سقي حديقة العوينة وحديقة مولاي رشيد عبر مد قنوات الري إلى غاية الحدائق المعنية ذات الطابع التراثي، والتي تعد أيضا إحدى المناطق الأكثر جاذبية للسياح المغاربة والاجانب الزائرين للمدينة.

كما تم في نفس الإطار حفر بئر بطريق مارتيل بعمق 70 مترا وبناء خزان بسعة 19 متر مكعب مع ربط خاص بشبكة السقي على طول 5 كلم توازي طريق مارتيل المحاذية للمنطقة الصناعية وعدد من الكليات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ومركبات سياحية.

ويتم في اطار الشطر الاخير من المشروع، حسب التقرير، حفر آبار بمدخل المدينة من جهة طنجة بصبيب مهم، مع بناء خزان لتجميع المياه وضخها لسقي مساحة 2500 متر مربع من الحدائق والمناطق الخضراء المتواجدة بالمدخل الشمال الغربي للمدينة، وكذا حفر آبار بالمدخل الشمالي للمدينة وبناء خزان مع تجهيزه بمضختين وربطهما بشبكة السقي على طول كيلومترين إلى غاية مدخل مطار سانية الرمل.

ولضمان نجاح المشروع، قررت الجماعة الحضرية لتطوان بتنسيق مع السلطات الولائية لتطوان تخصيص حوالي 2 مليون درهم لتتمة المشروع خلال المرحلة القادمة وتعميمه على باقي أحياء مدينة تطوان ،بهدف تقليص نفقات استهلاك المياه الى ما يفوق 30 بالمائة.

 

و.م.ع

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.