https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

تخصيص نحو 50 مليون متر مكعب من الواردات المائية للماء الصالح للشرب بشمال المغرب

كنال تطوان / و م ع 

افاد تقرير لوكالة حوض المائي اللوكوس ان نحو 50 مليون متر مكعب من الواردات المائية السطحية بمنطقة شمال المغرب، المسجلة ما بين فاتح شتنبر الماضي وبداية شهر يناير الجاري، خصصت لتزويد ساكنة المنطقة بالماء الصالح للشرب.

واوضح تقرير قدم خلال أشغال الدورة الثانية للمجلس الاداري للوكالة، ان 7ر40 مليون درهم من الواردات المائية السطحية لتسعة سدود متواجدة بأقاليم وعمالات طنجة /اصيلة والعرائش وتطوان والمضيق/الفنيدق والحسيمة وشفشاون، الخاضعة للنفوذ الترابي للوكالة، فيما خصصت 5ر54 مليون متر مكعب لسقي الاراضي الفلاحية و7ر48 مليون متر مكعب لتوليد الطاقة.

وفي المقابل، كان قد تم خلال نفس الفترة من سنة 2013 (من فاتح شتنبر الى غاية بداية شهر يناير 2014 ) تخصيص 4ر39 مليون متر مكعب من الواردات المائية للسدود المذكورة للتزويد بالماء الصالح للشرب و5ر69 مليون متر مكعب للسقي.

وحسب التقرير، فقد تم تخصيص 7ر1 مليون متر مكعب من الواردات المائية لسد النخلة (اقليم تطوان) للماء الصالح للشرب من أصل 8ر2 مليون متر مكعب من الموارد العامة، و3ر6 مليون متر مكعب من واردات سد أسمير (إقليم تطوان)، و1ر5 مليون متر مكعب من واردات سد ابن بطوطة (عمالة طنجة/أصيلة )، و2ر17 مليون متر مكعب من واردات سد 9 ابريل 1947 (عمالة طنجة/أصيلة)،  و8ر3 مليون متر مكعب من واردات سد مولاي الحسن بن المهدي.

كما تم تخصيص 6ر3 مليون متر مكعب من واردات سد واد المخازن (إقليم العرائش) مقابل 5ر54 مليون خصصت للسقي و7ر48 مليون متر مكعب لتوليد الطاقة، إضافة الى 6ر2 مليون متر مكعب من الواردات المائية لسد عبد الكريم الخطابي لتزويد منطقة الحسيمة بالماء الصالح للشرب و4ر0 مليون متر مكعب من واردات سد الجمعة (اقليم الحسيمة) لسد حاجيات بعض المناطق الحضرية والقروية من الماء الصالح للشرب بالمء الشروب.

واشار المصدر الى ان نسبة تلبية الحاجيات من الماء الصالح للشرب، من فاتح شتنبر 2014 الى غاية بداية شهر يناير الجاري، بلغت 100 بالمائة ،وكذلك بالنسبة لحاجيات ري الاراضي الفلاحية المتواجدة باقليم العرائش.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.