- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

واقع الثقافة بمدينة تطوان: موضوع البرنامج الحواري منتدى المواطن

كنال تطوان / ج.ح – متابعة

بدعوة من الإذاعة الجهوية لتطوان شارك المستشار احمد الرندي في البرنامـــج الحواري المباشر “منتدى المواطن” بحضور ممثل المديرية الجهوية للثقافة الأستاذ جمــال بوهدي و الفاعل الجمعوي المهتم بالثقافة الدكتورالطيب الوزاني بالإضافة الى مؤطـــــــرة البرنامج الصحافية لطيفة الورياغلي و ذالك يوم 19 دجنبر 2013 على الساعة 10 صباحا باستديو الإذاعة بتطوان.

و قد تمحور النقاش خلال هذا البرنامج الحواري حول واقع الثقافة بمدينة تطوان بين الماضي والحاضر: الاكراهات والتحديات. وقد اجمع المتدخلون ان هناك حركـــــــــة ملموسة وانتعاش واضح المعالم وانتشار ايجابي للثقافة. و ان حاضر الثقافة مـــــــا هو إلا امتدادا لماضي المدينة الزاخر بأنشطته الثقافية المختلفة من مهرجانات موسيقية و مسرحية و فنية، و ملتقيات أدبية وفكرية وعلمية وشعرية و المتمثلة حاليا في بعض المحطـــــــــات الوطنية والدولية كالمهرجان الدولي للعود، و مهرجان المسرح المتوسطي، و مهرجــــــان مسرح الطفل، ملتقى الابواب السبعة، صدى الأسحار للموسيقى الروحية، مهرجــان الفدان الوطني للمسرح، مهرجان تطوان للموسيقى، المهرجان الدولي لموسيقى المكفوفين، عيـــد الكتاب، و مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحرالابيض المتوسط. بالإضافـــــــــة الى الملتقيات الفكرية والشعرية والفنية الوطنية. وقد تبين من خلالهذا الحوار ان الجمــــــــاعة الحضرية لتطوان حاضرة بشكل أساسي في معظم الانشطة الثقافية بالمدينة من خلال منح الدعم للجمعيات، ومن خلال الشركات مع بعض الجمعيات الثقافية، و من خلال المسانــدة والدعم المالي والمادي والمعنوي لبعض الأنشطة والملتقيات الثقافية والفنية. بالإضافة الى المساهمة فى اصدار بعض الكتب.

و كقيمة مضافة للفعل الثقافي ساهمت الجمـــــــــــاعة الحضرية لتطوان في إحداث مكتبات القرب ببعض الأحياء الناقصة التجهيز كحي جبــــل درسة وحي النقاطة وحي اللوزيين وحي طبولة.

أما في ما يتعلق بشق الاكراهات، فتتمثل في نقص في البنيات التحتية كغياب قاعة المحاضرات وغياب خشبة المسرح. بالاضافة الى نقص في الدعم المادي للجمعيـــــــات والأنشطة والملتقيات الثقافية بالمدينة.