https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الداودي والعماري يوقعان اتفاقية لدعم التعليم العالي

كنال تطوان / أندلس – يونس برداعي

وقع إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء اليوم الاثنين إتفاقية لدعم التعليم العالي مع الحسن الداودي الوزير الوصي على القطاع.

وترمي الاتفاقية إلى تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة عبر دعم مالي يقدر بحوالي 400 مليون و927 ألف درهم، منها حوالي 63 مليون درهم برسم سنة 2016، ويحول الغلاف المالي الإجمالي الُمخصّص لإنجاز المشاريع إلى جامعة عبد المالك السعدي في تطوان.

وتشمل الاتفاقية أربعة مشاريع كبرى وهي: توسعة الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعديفي تطوان بـ2560 مقعد إضافي، وإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير في مدينة الحسيمة، وإحداث مركز للطباعة ثلاثية الأبعاد “التصنيع بالإضافة” في المركز الجامعي الزياتن في طنجة، وإحداث مختبر جامعي للمواد المعدنية والبلاستيكية (Métallurgie et Plasturgie) في المركز الجامعي المحنش.

وتلتزم وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في شخص لحسن الداودي، وفقا لذات الاتفاقية، بإعداد دفاتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض، وإنجاز المشاريع الأربعة خلال المدة المتفق عليها، والإعلان عن الصفقات دفعة واحدة في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر، وإشراك مجلس الجهة في كل مراحل إعداد وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، ووضع شعار مجلس الجهة في كل اللوحات الإشهارية المرتبطة بإنجاز المشاريع.

رأيان حول “الداودي والعماري يوقعان اتفاقية لدعم التعليم العالي”

  1. ملاحظات يتعين أخذها بعين الاعتبار عند إبرام هذه الصفقات،هي علاقة القرابة التي تربط رئيس الجهة برئيس جامعة عبد المالك السعدي ،لذا يجب التدقيق في أوجه صرف هذا المال العام،لئلا يكون مآله كمآل المال السائب، و استحضار أن هذا المال ليس موضوعا رهن إشارة ملائكة، وكذا الحرص على التوجيه السليم لهذه الاعتمادات في المشاريع ذات الأولوية .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.