https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

وزارة التربية تمدد فترة وضع ترشيحات “الأحرار” لاجتياز البكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تمديد فترة إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016، حيث تم تحديد الأحد المقبل كآخر أجل للترشيح.

وكشفت الوزارة، في بلاغ أنها ستعمل على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا قبل 20 دجنبر الجاري، على أن تخصص الفترة الممتدة من 21 إلى 30 من نفس الشهر، لتقديم الشكايات إلى النيابات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها، وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.

وأضاف المصدر نفسه، أنه سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2016 يوم 10 يناير المقبل. كما يمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
وفيما يخص المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات، فهم ملزمون بإرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وجدير بالذكر أن عدد الناجحين في امتحانات البكالوريا في الموسم الدراسي السابق بلغ 176 ألفا و604 تلميذ وتلميذة، بنسبة 45.18 في المائة، في الوقت الذي شهد العام الماضي نجاح 156 ألفا و429 ألف تلميذ وتلميذة، بنسبة 39.34 في المائة، أي بزيادة بلغت 6.4 في المائة، مقارنة مع عدد الناجحين في الدورة العادية للموسم الدراسي الماضي.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 49.79 في المائة، مقابل 41.23 في المائة لدى الذكور. وبلغ عدد الناجحين الممدرسين 167 ألفا و89 ناجحا بنسبة نجاح بلغت 51.54 في المائة، مقابل 44.03 في العام الماضي، فيما تراجعت نسبة النجاح لدى فئة المترشحين الأحرار 17.06 هذا العام، مقابل 19.24 خلال العام الماضي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.