https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

اطارات مدنية من تطوان تحتج قرب السفارة السويدية لموقفها المعادي للوحدة الترابية

كنال تطوان / سعيد المهيني

شاركت العديد من الجمعيات المدنية و احزاب سياسية واطارات نقابية من تطوان في التظاهرة الاحتجاجية قرب السفارة السويدية في العاصمة الرباط يوم الاحد 4 اكتوبر 2015 .

التظاهرة جاءت كرد فعل على الموقف المعادي للوحدة الترابية الدي اتخذته الحكومة السويدية باعترافها ” بالجمهورية العربية الصجراوية الديموقراطية ” المعروفة بجبهة البوليزاريو حسب بعض وسائل الاعلام الاجنبية .

و في هدا الاطار دعت جمعيات المجتمع المدني الثقافية والاجتماعية والرياضية المغربية إلى المشاركة في المظاهرة حيث نقلت عشرات الحافلات والسيارات من مختلف المدن المغربية العديد من المتظاهرين إلى قرب مقر السفارة السويدية في الرباط.

وحسب التقديرات الاولية فان التظاهرة شارك فيها اكثر من 50 الف مشارك ومشاركة .. حيث رفع المحتجون في الرباط شعارات تندد بدعم السويد للبوليساريو، داعين ستوكهولم إلى التراجع عن موقفها الذي خلق أزمة بين المغرب والسويد. كما رفع المشاركون الأعلام المغربية ولافتات تؤيد “مغربية الصحراء”.

وقد أعلنت الحكومة المغربية يوم الخميس مقاطعة السويد وشركاتها بسبب ما وصفتها “بحملة المقاطعة” التي تقودها السويد ضد الشركات المغربية أو تلك التي لديها استثمارات في الصحراء الغربية، مهددة بالتصعيد ضد ستوكهولم، كما ستقوم العديد من القيادات الحزبية لزيارة للسويد قصد التباحث في الامر، مصادر مطلعة افادت ان متحدثة باسم الخارجية السويدية نفت في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة وجود أي حملة للمقاطعة تقودها السويد ضد المغرب كما اكدت انه لا وجود لاي مشروع قانون داخل البرلمان السويدي للاعتراف “بالجمهورية العربية الصحراوية”. كما نفت السويد عملها على مشروع قرار أممي من أجل الاعتراف “بالجمهورية العربية الصحراوية” كعضو مراقب داخل الأمم المتحدة، مؤكدة دعمها لجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس لإيجاد حل سياسي للملف.

سعيد المهيني

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.