https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

هل أصبحت تطوان عاصمة للخوارج والدواعش ؟

اختلف الناس قديما وحديثا في كيفية النطق باسم تطوان وفي صفة كتابته، وبلغ ذلك سبع صور في الكتب والوثائق الرسمية، لكن أشهرها كتبت بتاء مكسورة بعد طاء ساكنة فواو فألف فنون، هكذا يكتب جل الناس اسمها اليوم ، وكانت مستعملة في القرن الثامن، حسب بعض الكتب، ومنها كتاب دوحة الناشر لإبن عسكر المتوفي سنة 986م، وتاريخ مدينة تطوان ضارب في القدم، ففي غربها وجدت مدينة رومانية تسمى ب “تمودة” التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، أما تاريخها الحديث يبدأ منذ أواخر القرن الخامس عشر، عند سقوط غرناطة سنة 1492م على يد ملوك الكاثوليك “فردناند” و”إيزابيل” ؛ أي منذ أن بناها الغرناطي سيدي علي المنظري، وهو إسم أصبح رمزا ملازما لمدينة تطوان ، وعندما تم طرد الآلاف من المسلمين وكذلك اليهود من الأندلس استقروا في شمال المغرب وتطوان على الخصوص، ومن ثم عرفت تطوان مرحلة مزدهرة، ونهضة من الإعمار والنمو في شتى الميادين، فأصبحت مركزا لاستقبال الحضارة الأندلسية الإسلامية، هذه الحضارة تعايش من خلالها أهل الإسلام والمسيحيين واليهود الذين قدموا مع المسلمين الأندلسيين؛ إذ ساهم هؤلاء اليهود جنبا إلى جنب مع إخوانهم المسلمين على نشر الثقافة الأندلسية في المنطقة، كما حافظوا على التقاليد والمخطوطات الأندلسية في تطوان على مرّ القرون، وكانت مقبرتهم في تطوان تقع أمام مقبرة المسلمين، وهكذا تميز المغرب عموما وعبر تاريخه الطويل بنوع من التعايش السلمي بين جميع الديانات السماوية، وحسب الأستاذ التطواني محمد بن عبود، قام سلاطنة المغرب خلال أوقات عصيبة في تاريخ البلاد بحماية الطائفة اليهودية، بل هناك حقائق تاريخية مشرقة ﻻ يعرفها الكثير من المغاربة المسلمين اليوم، كما ﻻيعرفها اليهود أنفسهم في تطوان وخارجها؛ بأن العديد من المسلمين المغاربة ساعدوا وأنقذوا إخوانهم اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وأن إمام مغربي بمسجد مدينة “باريس” الفرنسية كان يقدم شهادات لليهود تصرح على أساس بأنهم مسلمين حتى يبقوا في مأمن من قبضة النازيين، وأن الملك محمد الخامس رحمه الله جد الملك المغربي الحالي محمد السادس حفظه الله ، قاوم بشدة قوانين النازية التي كانت فرنسا ازاء نظام فاشي عنصري إرهابي تريد اتخاذها ضد اليهود، وعندما راسل هتلر السلطان محمد الخامس من أجل هذا ألأمر، قال كلمته المشهورة بأن اليهود جزء ﻻ يتجزأ من المواطنين المغاربة وديني وإسلامي يخول لي أن أعلن الجهاد في سبيل الله للحفاظ عليهم وعلى أرواحهم، وسوف لن نسمح ﻷي نازي أن يمس شعرة واحدة من أي يهودي مغربي..

هذا هو الإسلام المغربي الذي يحيي القلوب ولا يميتها..إسلام المحبة والوئام..اسلام التعايش مع كافة شعوب الأرض، بغض النظر عن ألوانهم وأوطانهم ومعتقداتهم، مما دفع الملك محمد السادس حفظه الله وبمجرد جلوسه على عرش أسلافه المنعمين إلى القيام بتجديد الحقل الديني والذي توج بخطاب جلالته في مدينة تطوان 26 رمضان 1429 هـ الموافق 27 شتنبر 2008 م؛ حيث أمر أعزه الله بتدشين مرحلة جديدة من إصلاح الشؤون الإسلامية بالمغرب؛ لمواكبة تغيرات الزمان والمكان، ومحاربة التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى مسايرة أقضية الناس ومستحدثات الأمور التي لم تعرف في سالف الأزمان ، وهذا من صميم مقاصد الدين الإسلامي الحنيف الذي حمل بين جوانحه قيم ومقاصد وأهداف عدة ، عملت على نشره في بلاد العالم أجمع شرقه وغربه ، ولعل من أشهر هذه القيم ؛ قيم الحوار والتسامح واللين واللاعنف..هذه هي تطوان العريقة ياسادة..تطوان الحضارة..تطوان الحمامة البيضاء والقدس الصغيرة..تطوان الذي حضنتنا بأجنحتها وظلال معارفها..

تطوان التي أدبتنا وعلمتنا بين جدران زواياها ومساجدها ومعاهدها ومدارسها وكتاتيبها القرآنية العتيقة..تطوان الذي غذتنا ومازالت تغذينا بلحمها وشحمها وسمكها وخبزها، ناهيك عن شراب حليبها ولبنها المعروض في أزقتها ودروبها في كل من النيارين والحدادين والعيون والمصدع وباب العقلة وباب النوادر وباب التوت.. فرحم الله علماء تطوان الكبار أمثال: العلامة الفقيه التهامي الوزاني والعلامة الفقيه محمد حدو أمزيان والعلامة الفقيه محمد العثماني والعلامة التجكاني وبن تاويت والفقيه داود والرهوني والتيجاني وغيرهم من الفضلاء ؛ لكن اليوم – مع اﻷسف – وعند غياب هؤلاء من الساحة العلمية والدعوية وانتقالهم إلى الرفيق الأعلى، ومع بداية سنة 1980م بدأت طلائع الخوارج الجدد تزحف على المساجد والجامعات والمعاهد العلمية ومنابر الوعظ والإرشاد والتسلل خفية الى المجالس العلمية والكليات والجامعات..

فضيقوا على الناس معايشهم وحرموا على التطوانيين الذهاب إلى الزوايا التربوية الصوفية، مع تكفير شيوخها وفقرائها، كما حرموا قراءة القرآن جماعة في المساجد وفي المقابر وفي كل مكان ! بالإضافة الى صيامهم شهر رمضان برؤية الهلال لبعض الدول الخليجية، معتبرين هؤلاء الجهلة بأن صيام المغارب باطل !. ومازالت ساكنة تطوان وشيوخها وعلمائها يتذكرون جنازة الأستاذ اسماعيل الخطيب منذ 3 سنوات تقريبا، بحضور شخصيات بارزة، مدنية وسياسية وأمنية ودينية، وفي مقدمتهم والي ولاية تطوان، والعلامة الدكتور محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى والذي يترأسه شخصيا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، ومع ذلك تحدوا الجميع ومنعوا الجماهير التطوانية الغفيرة من ذكر الله وحمده وتسبيحه والدعاء للمرحوم وراء جنازته كما جرى العرف في المغرب في تشييع جنائز المسلمين، وعند دفن الأستاذ الخطيب (رحمه الله) قدموا هؤلاء الدواعش والخوارج الجدد مرشدهم المحسوب زورا وبهتانا على طلبة العلم بتطوان لتأبين المرحوم، وهو لم يسبق له أن ولج باب الجامعة قط ..!! لأن هؤلاء القوم لا يعترفون بأي عالم أو شيخ أو داعية خارج ملة بن لادن والظواهري وأميرهم أبوبكر البغدادي في الموصل بالعراق .

وهكذا تطورت أمور الدواعش بشمال المغرب من التنظير إلى التخطيط إلى الزحف على الشوارع العامة، وصولا بانتكاسهم للعلم المغربي الأحمر الجميل بنجمته الخماسية الخضراء التي ترمز لأركان الإسلام الخمسة، وتعويضه بالرايات السود الذي قال فيها الإمام علي رضي الله عنه وهو يصف الخوارج في عصره وكأنه حي يرزق بيننا في شوارع تطوان والمضيق والفنيدق اليوم : ” إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الأَرْضَ فَلا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ ، وَلا أَرْجُلَكُمْ ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ ، لا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلا مِيثَاقٍ ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى ، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى ، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ ، ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ” .

ومن أغرب قصص الخوارج: ذبح مسلم تقرباً إلى الله، والتعفف عن تمرة كافر تورعا، يقول ابن كثير: “وكان من جملة من قتلوه – يعني الخوارج- ابن الصحابي الجليل عبد الله بن خباب صاحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أسروه وامرأته معه وهي حامل فقالوا له: من أنت؟ فقال: أنا عبد الله بن خباب صاحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وأنتم قد روعتموني، فقالوا: لا بأس عليك، حدثنا ما سمعت من أبيك. فقال: سمعت أبي يقول: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: “ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي”، فقادوه بيده، فبينما هو يسير معهم إذ لقي بعضهم خنزيرا لبعض أهل الذمة فضربه بعضهم بسيفه فشق جلده، فقال له آخر: لم فعلت هذا وهو لذمي؟ فذهب إلى ذلك الذمي فاستحله وأرضاه. وبينما هو معهم إذ سقطت تمرة من نخلة فأخذها أحدهم فألقاها في فمه، فقال له آخر: بغير إذن ولا ثمن؟ فألقاها ذاك من فمه، ومع هذا قدموا عبد الله بن خباب فذبحوه، وجاءوا إلى امرأته فقالت: إني امرأة حبلى ألا تتقون الله، عز وجل! فذبحوها وبقروا بطنها عن ولدها..” (البداية والنهاية 10/ 584) . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول عنهم: “يقتلون أهل الإسلام ويدَعون أهل الأوثان” (متفق عليه).

وهذا ما يتخوف منه أهل تطوان وضواحيها ، نظرا لما يشاهدونه بأم أعينهم وما يقرأونه عبر صحفهم وما يتوصلون به من بيانات وأخبار من ولاية أمن تطوان وجهات أمنية مغربية وإسبانية ، أن هذه الجهات تعيش حالة من الخوف والهلع والإستنفار هذه الشهور والأعوام، وذلك لتلقيها معلومات شبه يومية تخص جماعات سلفية جهادية تكفيرية داعشية تتناسل كالحشرات والديدان في مدن الشمال، كتطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وسبتة السليبة.. والسؤال الذي ينبغي طرحه هنا: ما سبب وجود هذا الفكر المتطرف الداعشي الضال في هذه المدن بالضبط ؟؟ ومن يؤطرهم؟ ومن شيوخهم ؟؟ ولماذا السكوت على هذا الفكر من قبل علماء تطوان ومفكريها وأساتذتها وصحافتها ؟؟ وأين المجالس العلمية لهذه المدن؟؟ وأين أئمة المساجد وخطباء الجمعة وبرامج الوعظ واﻹرشاد؟؟ وأين ثانويات التعليم الأصيل وحلقات العلم في المساجد؟ وأين كلية أصول الدين وأساتذتها ؟ وأين جامعة عبد المالك السعدي بمرتيل ؟؟ لماذا لاتنظم هذه الكليات والجامعات ندوات ومحاضرات ومؤتمرات تصب في محاربة هذا الفكر بالدليل والحجة والبرهان؟ مع العلم أن هذا الفكر الداعشي المنحرف عن روح الدين الإسلامي الحنيف إن ترك بدون دواء أو علاج سيساهم لا محالة في فتنة العباد وزعزة أمن واسقرار البلاد والوطن كافة؛ لكون المدن الشمالية بوابة أوروبا ووجه المغرب الجميل ينبغي الحفاظ على أمنه واستقراره والتعلق به وحبه، فنحن كمغاربة بدون استثناء من طنجة إلى الكويرة، يجب المحافظة على هذه النعمة، نعمة أمن وطننا، ونعمة استقراره، ونعمة سلامته.. فالمواطن الصالح هو الذي يحرص على مصلحة مدينته وقبيلته وعشيرته ووطنه ومجتمعه قبل الحفاظ عن مصلحة نفسه وبيته وأسرته؛ ﻷن المصلحة الخاصة تندرج تحت المصلحة العامة، وعندما يزدهر الوطن، يزدهر معه اﻷفراد والجماعات، وعليه ينبغي التفاني في حب هذا الوطن؛ وحبه فِطْرة طبيعية في داخل الإنسان، ينبض به قلبه، ويجري به دمه، وإن غادر الإنسان وطنَه لضرورة يبقى الشوق والحنينُ إليه ساكنًا في أعماقه ووجدانه وفي هذا السياق قال الغزالي: ” والبشر يألَفُون أرضَهم على ما بها، ولو كانت قفرًا مستوحَشًا، وحبُّ الوطن غريزةٌ متأصِّلة في النفوس، تجعل الإنسانَ يستريح إلى البقاء فيه، ويحنُّ إليه إذا غاب عنه، ويدافع عنه إذا هُوجِم، ويَغضب له إذا انتقص ” .

هذا الحب للوطن عبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم في بداية بعثته وحين هجرته، ففي بداية نزول الوحي عليه (صلى الله عليه وسلم) بغار حراء ذهبَ مع زوجتِه خديجة (رضي الله عنها) إلى ورقة بن نوفل، وقصَّ عليه ما حدث معه من أمر نزول جبريل عليه، وورقة يفسر له ذلك حتى قال: “ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : أَو مُخْرِجِيّ هم؟!، قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا ” رواه البخاري .قال السفيري قوله (صلى الله عليه وسلم ) : ” أو مخرجي هم “؟ : ” استفهام إنكاري على وجه التفجع والتألم، كأنه استبعد (صلى الله عليه وسلم ) أن يخرجوه من حرم الله وجوار بيته، وبلدة أبيه إسماعيل من غير سبب، فإنه (صلى الله عليه وسلم ) لم يكن منه فيما مضى ولا فيما سيأتي سبب يقتضي إخراجاً، بل كانت منه المحاسن الظاهرات والكرامات المقتضية لإكرامه وإنزاله بأعلى الدرجات ” .

وفي ليلةِ هجرتِه (صلوات الله وسلامه عليه) إلى المدينة، وعلى مشارف مكّة وقف يودعُ أرضها وبيوتها، يستعيد المواقف والذكريات مخاطبا لها بكلمات تكشف عن حبٍّ عميق، وتعلُّق كبير بديار الأهل والأصحاب، وموطن الصِبا وبلوغ الشباب، وعلى أرضها بيت الله الحرام، قائلا: “والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتُ” وفي رواية أخرى: “ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ!، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنْتُ غيرك ” رواه الترمذي، وفي ذلك دلالة واضحة على حب النبي (صلى الله عليه وسلم ) الشديد لبلده ووطنه مكة، كما تدلُ علَى شدةِ حزنِه لمفارقته له، إِلا أَنه اضطُرَ لذلك، وعلي هذا قال بعض السادة العلماء :حب الوطن من اﻹيمان ومن الإسلام أيضا، ومن خان وطنه وسعى فيه بالفساد واﻹفساد، أو تحالف مع اﻷشرار والخونة والبغاة واﻹرهابيين ضد بلده ووطنه لزعزعة أمنه واستقراره، مع زرع الفتنة فيه، فهو خائن لله، ولرسوله، ولولي أمره، ومصيره يوم القيامة جهنم، يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ” إن الذين فتنوا المومنين والمومنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق..” وما نتألم له نحن كسكان هذه المنطقة الشمالية من مغربنا الحبيب، هو أن تطوان ومدينة المضيق على الخصوص الجالسة بهدوء ووقار على شاطئ البحر اﻷبيض المتوسط بشمال المغرب، تتذكر تاريخها المجيد الذي من خلال مياهها عبر القائد المغربي طارق بن زياد إلى بلاد اﻹسبان، لفتح الأندلس ، واليوم – للأسف- يمرون منها الخوارج والدواعش لقتل إخوانهم من المسلمين في ليبيا والعراق ودمشق..واليوم أو غدا أو بعد غد يوجهون رماحهم وسيوفهم الى أعناق إخوانهم من المغاربة المسلمين !! من يدري الله يلطف ؟ .

18 رأي حول “هل أصبحت تطوان عاصمة للخوارج والدواعش ؟”

  1. مقال طويييييييل غير أنه فارغ صاحبه له عقدة نفسية سببت له أوهاماً لا توجد إلا في ذهنه، وإلا فإننا في تطوان نعيش في جو من التسامح والمحبة لا يعرفه صاحب المقال وهو يعيش في البرازيل. وتحية لهذا الموقع الرائد

    رد
  2. تأكد يا أخي من معنى النجمة الخماسية. و إقراء قليلا على مصدر الراية كيف تحولت من سداسية إلى خماسية. الصراحة مقال من أجل ملئ الفراغ.
    تحية لكنال تطوان لي بغى إكتب مرحبا ههههه

    رد
  3. والله انك لشيطان في صورة ادمي كيف لك ان تتهم سكان تطوان بالدواعش انك اكبر داعشي هكذا توقعنون بين الناس باسم الدين. تريد ان تقول ان المجلس العلمي لايقوم بعمله اذن اذهب اليهم واطردهم ثم اجلس انت على رأس المجلس العلمي وحارب الدواعش لكن لا تنسى ان هِلاء الدواعش هم ابناء تطوان اقتنعوا بافكار من طرف غرباء

    رد
    • سير الحمار لزاوية تسعى

      ا وجه ابليس تفو عليك

      آلشيطان الانسي …

      و بلا تحسريف بززاااف راه

      سيدنا الله ينصرو عايق
      بالسعيان بحالك
      باينة كتحلم بشي( كريمة)
      وستنا ها سيدنا غادي يعطيها لك الساعي الحسراف.

      وجهك د صحاب الزرود كيستناو غير جنازات والسوابع والعراس باش يكلو اللحم د صدقة
      تفو تفو تفو عليك … تف تف تف تف ….

      و
      عااااش الملك وبلا تحسريييييف

  4. اتق الله يا صاحب المقال تتكلم عن الزوايا و الصوفية وتدعو اليها،الصوفية التي تدعو الناس اليها هي نفسها أخطر من اللذين تتكلم عليهم الدواعش فأنا لست مع الدواعش انا مع الحق والحق يقال، تصدق الرسول صل الله عليه وسلم في أمر وتكذبه في أمر آخر اذا هات بدليل صحيح يقر على ان الجنازة كان صلى الله عليه وسلم يذهب بها جهرا الم تقرأ كلام الله عز وجل (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب).لا تكذب على الناس وتوثقه بحديث او حديثين يوافق كلامك حتى يصدقوك و تدنس الحقيقة كلها.مجرد معلومة كان رسول الله يذهب بالجنازة سرا وعندما يصل للمقبرة ويدفن الميت ويقول ادعو لأخيكم فإنه يسئل لو كان أمرا آخر كما تقول لفعله رسول الله هل نحن أفضل منه حاش لله.اتق الله يا هاذا فستحاسب على كلامك…

    رد
  5. Bl3aks ana chofto ma9al kaydkar btarikh lmajid dyal tetouan wfi3lan 7aliyan kanchofo laghlabiya dchabab tetouan tatar blafkar dawa3ich mchiw la7yae cha3biya tetouan whdro m3a chabab litma wchofo da3ich kif atar 3lihom lkatib ma9sdch ana tetouan homa da3ich 9sd ana da3ich atro btari9a salbiya 3la chabab tetouan whada wa9i3 maghankrohch chofo ch7al mnchab sma7 fwalidih wkhoto wwlado wmcha bism ljihad y9tl khoto lmslmin. Ta7iya kbiiiiiira lkatib lma9al wta7iya akbar l canal tetouan

    رد
  6. كلام مزج فيه الحق بالباطل وصاحبه يمثل الإسلام الرسمي الذي قلما يجد آذانا صاغية. الكل يضع يده على قلبه منم هذا الانتشار الخطير لهؤلاء الدواعش الذين يحتقرون العوام والخواص على حد سواء. ولكن أنصار الإسلام الرسمي على شاكلة كاتب المقال عاجزون كليا عن مواجهة هذا الانحراف الفكري لأن معظمهم طلاب دنيا ومناصب وكراسي لا ينزلون من أبراجهم العاجية إلا مكرهين. وعظهم غير مؤثر لأنه لا ينبع من قلوبهم يرون المنكر جليا في شوارعنا وشواطئنا وإداراتنا ولا ينكرونه لم نسمع منكم حرفا واحدا عن موقفكم من محن الأمة لأنكم دائما وأبدا تنتظرون الإذن، أصحاب “دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر” وكما يقول بعض المغاربة “شويا لربي وشويا لقلبي”، الدواعش خطر مقلق ووزارة التوفيق في سبات عميق، يهجمون علينا في أفراحنا وأتراحنا ويهرفون بما لا يعرفون ولا ينتظرون إلا فتوى من شيوخهم لإباحة دمائنا وساعتئذ لات حين مندم ولات حين مناص، وليخسأ دعاة الإسلام الرسمي

    رد
  7. chamal awla janob blkholasa nta wli fhalek chaitan hmar kedar ..wamchi kharej che3r 3la 9ranek awla ntouma hadafkom rer tachweh chamal mohamed 6 3aya9 bekom ml ayam basri …het hnaya chamal lah yen3alkom li fhalkom …het hnaya fchamal 9hartouna la blrla fkolchi wlkholsa 3alam 3 obach tchri 3alam awal kefach brete tb9a taba9a motawaseta … ga3 nsito hay momen li caza wli merakech ntouma likat3emlo kharab blad ama hadom limchao souria ma adawchi bladom khwatom ya lhmar awla he9d 3la chamalein chohra

    رد
  8. لقد طرح صاحب المقال اكثر من سؤال دون ان يجيب على شيء.و الاشكالية الحقيقية هي عدم تسمية الاشياء باسماءها.فالمفرخ الاساسي للدواعش هي السلفية العلمية نعم السلفية العلمية.سلفية الولاء و البراء و التصفية و التربية.سلفية البدعة و كفر دون كفر.ان المحطة الاولى التي يمر منها اي داعشي هي خطب محمد حسان و خالد الراشد و الحويني ليجرفه النيار السلفي الى الحدوشي و المقدسي و العدناني.اما الخطاب الدي تتبناه المؤسسات الدينية و خاصة في تطوان الحبيبة فلم يعد يجلب الزبائن خاصة لوجود منافسة قوية في اطراف المدينة (بوعنان ,الصومال ….).اما البديل فلن يكون بتكريس الخرافة(الزوايا و الاضرحة)بل بنشر الثقافة و المعرفة و العلم.

    رد
  9. 3ando lha9 kolxi sakt o chabab dyana kol yawm kaymxi nsorya ol 3irak
    Okayn limzewej okhala wlado maxi hada monkar
    Hit maxi ijahd m3a lkhawarij okhala wlado msiybin okan3raf bezaf menom llah yehdihom 3la lha9 hadxi likantmna

    رد
  10. ياصاحب المقال البئيس من راى في وجهك تفرس فيه خبث ابليس و حقد الجمل وخيانة ابن العلقمي فانتظر مصيرك المشؤوم يوم تحشر مع شيوخك ابن الفارض وابن عربي والحلاج وغيرهم.

    رد
  11. o9sim billah annak dajjal wa monafi9 .ma9alaka tawiiiiil wa momil, ata3rif limada … liannaka tomathil al islam arrasmi wal islam arrasmi la yadkhol al 9olob.
    bil idafa ila masaba9 .ta9ol anna lyahod ikhwan lil moslimin… mata kana dalik wallh sobhanaho wata3al ya9ol waman yowalihom minkom fahowa minhom wa anta bi ta2kid wahid minhom ya3ni bil 3arabiya ta3rabt 3amil lilmakhzin….wal ma3rooof 3an lmakhzen annaho la yuhibbo la islam mo3tadil wala motatarrif.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.