https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

جمعية المواطن الصحفي تصدر بلاغا للرأي العام بخصوص سينما مونمينطال بتطوان

كنال تطوان / متابعة 

أصدرت جمعية المواطن الصحفي بلاغا للرأي العام بخصوص سينما مونمينطال، تتوفر القناة الاخبارية كنال تطوان على نسخة منه، وهذا ما جاء فيه :

تتابع جمعية المواطن الصحفي بتطوان ، و معها الرأي العام المحلي ، بقلق شديد الخطوات المتقدمة التي آل إليها وضع قاعة سينما مونمينطال بتطوان ، حيث تسعى عصابة من الفسدة و المرتشين تتألف من رجال سلطة ومنتخبين و عدد من المصالح الخارجية بعمالة إقليم تطوان ، الترخيص لمالك القاعة بتحويلها الى موقف عمومي للسيارات .

و يكشف هذا التحرك النقاب عن خلو العقيدة الثقافية للمسؤولين من أي مبادرة جدية أو مقاربة عملية لوقف نزيف إندثار القاعات السينمائية بتطوان ، علما أننا أصدرنا في 09 ماي 2012 عريضة و ملتمسا بشأن ذات القاعة السينمائية .

إننا نعتبر الدولة المغربية مسؤولة وحيدة عن إنقاذ سينما مونمينطال من أي تغيير قد يطرأ على طبيعتها ، و نعتبر الموافقة و الترخيص بتحويلها الى مشروع تجاري (موقف للسيارات) ضربا من التهور بالواقع السوسيو ثقافي الصادم في مدينة تطوان ، و إجهازا على حق الأجيال القادمة في كل ماهو سوسيوثقافي و تربوي .

و بناءا على الفصلين 15 و 139 من الدستور المغربي ، ندعو فعاليات تطوان المدنية و السياسية و الحقوقية الى الإنخراط الجاد و الفعلي في المطالبة بالحفاظ على الهوية الثقافية لسينما مونمينطال ، و رفع الأصوات المناظهة لتغيير طبيعتها و كل من يتاجر في الترخيص لتحويل طابعها . هذا و ندعو الدولة المغربية ممثلة في وزارة الثقافة مركزيا ، و ولاية تطوان و الجماعة الحضرية لتطوان و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة محليا ، و معهم فعاليات تطوان السياسية و الحقوقية و المدنية ، الى فتح نقاش عمومي حول سينما مونمينطال إسهاما في إنقاذها كمؤسسة مدنية حيوية .

نطالب السلطات المحلية المنتخبة و المعينة بتحمل مسؤوليتها التاريخية أمام ما يتم التخطيط له كمستقبل للقاعة ، و نقترح إقتنائها من مالكها و الحفاظ على طبيعتها و تطويرها لترقى لمستوى مركب سوسيو ثقافي متعدد الإستعمالات .

9 رأي حول “جمعية المواطن الصحفي تصدر بلاغا للرأي العام بخصوص سينما مونمينطال بتطوان”

  1. اولا انا لست مع ارجاعها الي اصلها ربما موقف السيارات احسن كي يقلل الاكتظاظ عن وسط المدينة اما السينما فانظرو ما يحدث في سينما ابينيدا من العهر والانحلال الخلقي ما لم يكن من قبل فكل واحد لديه صديقة يذهب لسينما لكي ياخذ راحته علي علم بصاحبها الذي لا يهمه الا النقوذ انا من هذا المنبر الحر اوجه نداا الي كل من يهمه الامر بالتحرك لانقاذ اخلاق شبابنا وبناتنا والضرب بيد من حديد علي لوبيات الفساد الاخلاقي

    رد
  2. موقف عمومي سيفيد تطوان و تجار و زوار مدينة تطوان اكثر من قاعة مغلوقة منذ سنوات و لم تكن تقدم سوى افلام هندية لا علاقة لها بالثقافة و لا يحزنون.
    السؤال هو هل فعلا سينشؤون موقف عمومي للسيارات ام ذلك فقط سبب ليهدموها ثم ينشؤون بدلها اقامة سكنية.

    رد
  3. سياسة لمسح الهوية التطوانية، و زرع ثقافة الفرنسي المستعمرالتي تعيش عليها جل المدن الداخلية م عاد الشمال، وتتمثل هذه الخطة في: تهميش الشمال، تهميش المعالم القديمة للتطوان و إعطائها طابع فرنسي كتغيير أسماء الشوارع، تهميش اللغة اﻹسبانية و دس اللغة الفرنسية رغما عن أنفنا شئتم أم أبيتم فهي الغة الثانية لتطوان، و تدخل في إطار الثقافة و ليست مفروضة علينا…حتى المدبنة القديمة تدعمها ماليا من أجل اﻹصﻻح و ترميم المنازل junta de Andalucía

    رد
    • وهل فرنسا مستعمر و اسبانيا لم تكن مستعمر.
      اسبانيا دولة متوسطة القوة و المال اي ان كل اموالها تصرفهم على شعبها وحسب قدرتها تساهم في تطوان ولكن المساهمة ضعيفة.
      تطوان لولا استثمارات المغرب في الطرق و السياحة و كذلك الاموال التي تدخل في الصيف من ناس الداخل لعان التطوانيون من الكساد.
      تطوان ليس فيها لا فلاحة و لا صناعة و لا سياحة خارجية للعملة الصعبة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.