https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

في تطوان … المجتمع طبقتان : “الأسياد” و “العبيد” !

كنال تطوان / بقلم : إفروان عبد السلام

تعود بي الذاكرة للوراء و خاصة صفوف الدراسة بثانوية القاضي ابن العربي بتطوان .. لا زلت أتذكر درس الفلسفة عن العدالة.. بدأ الدرس بتعريف الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه .. أحس الكل برغبة عارمة في الضحك بعد رؤية صورة نيتشه .

سرعان ما أينع الذعر في عيون التلاميذ بعدما أن صرخ الأستاذ قائلا: اسمعوا ما يقول نيتشه عن العدالة : “المجتمع طبقتان الأسياد و العبيد،و من الطبيعي ان يكون للأسياد حقوق لا يملكها العبيد، فاختاروا من الآن إما أن تكون أسيادا أو عبيدا” .

هذه المقولة لم تفارق ذهني لكنها تحضرني الآن و بقوة بعدما دهس الكاتب العام للجماعة الحضرية بتطوان بسيارة الدولة مواطنا مغلوبا على أمره ،انني أعتذر للفيلسوف نيتشه عن الضحك الذي ضحكته يومها.

كنال تطوان / بقلم : إفروان عبد السلام

عبد السلام إفروان

4 رأي حول “في تطوان … المجتمع طبقتان : “الأسياد” و “العبيد” !”

  1. اما أنا فمما سمعت في حياتي و بقي راسخا بذهني ، ذلك الكلام الموزون الذي له معنا وهو : القافلة تسير و الكلاب تنبح .

    رد
  2. انا ما اعرفه هو ما قاله عمر رضي الله عنه على ما اظن : الناس سواسية كاسنان المشط / متى استعبدتم الناس و قد خلقتهم امهاتهم احرارا
    الذي قبل بان يكون عبدا فهو من اختار

    رد
  3. 3andk lhak akhay f hadchi li 9olti Ana khay khadam security f mahata 3andu bzaf d machakil likiji ki 9olo khsk d3raf rask m3amn kadhdar ma3a Anna huwa ki adi gher wahid dialo had securitesvkhadami acwaghet la daMan la khlass bhal nass w zaydin b hogar mn fo9 w la hawla wala 9owata ila bilah

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.