https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

وزارة السياحية تستعد لاطلاق مشروعي : “قريتي” و”مدينتي”

كنال تطوان / و م ع 

أكد وزير السياحة لحسن حداد أن المغرب يساير التوجه العالمي في مجال تنمية السياحة الجماعية ، الموضوع الذي اتخذ شعارا لتخليد اليوم العالمي للسياحة هذه السنة ، مبرزا أهمية بروز مناطق سياحية بالمغرب ، مما يمكن مختلف المناطق من الإستفادة من الانعكاسات الإقتصادية لقطاع السياحة .

وأوضح حداد ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الاحتفال اليوم السبت باليوم العالمي للسياحة ، أن رؤية 2020 تطمح إلى أن تستفيد كافة الأطراف ومختلف مناطق المغرب من الإنعكاسات الإيجابية للسياحة .

واعتبر أن الإستراتيجية الوطنية للسياحة تتمحور حول تنمية وجهة مغربية تنافسية لا ترتكز فقط على قطب أو قطبين كبيرين ، بل تستفيد من كافة المؤهلات التي توفرها مختلف جهات المملكة .

وفي هذا الإطار، أوضح حداد أن مجموع الجهات توظف وسائلها في ظل مقاربة متجددة لتطوير المناطق السياحية ، مؤكدا على أن خيار الوزارة لتطوير السياحة المستدامة لا رجعة فيه .

وسجل أنه في إطار الاحتفالات الرسمية باليوم العالمي للسياحة التي ستقام بالمكسيك ، سينصب التفكير أساسا حول أسس مقاربة سياحية جماعية لضمان تنمية مستدامة .

وشدد حداد على أن السياحة الجماعية تمثل عنصرا هاما بالنسبة للساكنة المحلية ، مشيرا إلى أن سلسلة من المبادرات سبق اتخاذها في مناطق الأطلس والريف ، والتي تضع الساكنة المحلية في قلب تنمية المنطقة .

ولمرافقة ودعم مثل هذه المبادرات ، قال حداد إن وزارته بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروعي ” قريتي ” و” مدينتي” ، اللذين يتمحوران حول التنمية الجماعية ، ويندرجان في إطار التنمية القروية المستدامة ، مضيفا أن الأمر يتعلق بمشروعين سيشجعان المبادرات الخاصة والمشاريع المحلية خاصة بيع المنتوجات الفلاحية والمحلية ومواد الصناعة التقليدية .

وأشاد الوزير ، من جهة أخرى، بالجهود التي تبذلها مختلف التعاونيات المشتغلة في قطاعي الفلاحة والصناعة التقليدية لتحقيق التنمية الجهوية ، داعيا إلى القيام بمزيد من مثل هذه المبادرات المدرة للثروة والموفرة لمناصب الشغل والتي تتماشى مع أهداف السياحة المستدامة والمسؤولة .

وأوضح أن الوزارة تمنح سنويا جوائز السياحة المستدامة بهدف تشجيع حاملي المشاريع والأنشطة الجماعية ودعم الأنشطة التي تخدم السياحة المتضامنة .

وأشار إلى أن اليوم العالمي للسياحة ، الذي يمثل فرصة هامة للتفكير بالنسبة لجميع الفاعلين العموميين والخواص ، سيمكن من الوقوف على الدور الهام للمجموعات المحلية في النهوض بالسياحة في الجهات لاسيما عبر رسائل مفعمة بمشاعر الكرم والترحاب وتقاسم الثقافة .

من جهة أخرى ، قامت وزارة السياحة في إطار رؤية 2020 بتنفيذ برنامج هيكلي ” البيئة / التنمية المستدامة ” لتثمين الموارد الطبيعية والقروية مع الحفاظ عليها، والسهر على احترام الأصالة السوسيو- ثقافية للجماعات المضيفة بمنحها امتيازات سوسيو- اقتصادية .

وترتكز رؤية 2020 ، المتناغمة مع توصيات المنظمة العالمية للسياحة ، على ثلاثة محاور تتمثل في الاستغلال الملائم للموارد الطبيعية ، واحترام الأصالة السوسيو- ثقافية للجماعات المضيفة ، والتوزيع العادل للإمتيازات السوسيو إقتصادية .

وستعمل مجموعة من مستوى عالي على وضع تصور حول السياحة الجماعية بمناسبة اليوم العالمي للسياحة الذي يخلد اليوم السبت تحت شعار ” السياحة والتنمية الجماعية “.

وسيشارك في هذا الحدث الدولي وزراء السياحة وخبراء دوليون بالإضافة إلى مسؤولين عن إعداد سياسات في مجالات السياحة والتنمية عبر العالم .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.