https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مصطافو شاطئ مرتيل يخلفون 3 طن من النفايات يوميا

كنال تطوان / الكاتب : “حسن الفيلالي الخطابي”

مايخلفه المصطافون و مستعملوا شاطئ مرتيل بصفة عامة من نفايات متنوعة كبقايا الاكل و اكياس بلاستيكية و علب و زجاج و غيرها تصل مجموعها يوميا إلى 3 أطنان حسب ما صرح به مدير مقاولة (براسيسميكا) المكلفة بجمع النفايات ، للقناة الاخبارية كنال تطوان .

على طول الشاطئ الممتد من كابونيكرو إلى مدارة الواد المالح ومن الشاطئ المقابل لمقهى غويا إلى شاطئ الديزة ٬ وتعتبر مقاولة (براسيسميكا) من المقاولات الرائدة في مجال نظافة الشواطئ بحكم الخبرات التي راكمتها طوال السنوات الماضية وكذلك للمستوى المعرفي بالبيئة الشاطئية لمسؤوليها.

كما أكد مدير المقاولة للقناة الاخبارية كنال تطوان بأن النفايات البلاستيكية تمثل أكبر النفايات الموجودة بالشاطئ حيث تتراوح نسبتها من 60 الى 90 في المائة و تمتد مرحلة تحلل هذه النفايات من شهرين الى 500 سنة حسب الجدول التالي ورق التنظيف شهران

الجرائد من اسبوعين الى 4 اسابيع

بقايا السجائر 6 اشهر

زيت السيارات من 5 الى 10 سنوات

الخشب 10 سنوات

علب الصودا 100 سنة

اكياس البلاستيك من 100 سنة الى 500 سنة

الزجاج لا منتهى وتشتغل هذه المقاولة تحت إشراف مراقب النظافة ببلدية مرتيل عزيز السعدي ورئيس مصلحة التدبير المفوض عبد الحق مسعود ٬ وتشغل حوالي أربعين عاملا للنظافة خلال الموسم الصيفي ، ومن أكبر التحديات التي تواجه هذه المقاولة هو إنعدام السلوكات الصحيحة لدى المصطافون مما يجعل من شاطئ مرتيل مطرحا كبيرا للنفايات وجب التخلص منها بشكل يومي.

رأي واحد حول “مصطافو شاطئ مرتيل يخلفون 3 طن من النفايات يوميا”

  1. هذه العلامة العامة عن النفايات .ما ذا في دفتر التحملات من دراهيم بالعملة الصعبة ؟فقيمة العملة تفوق كمية النفايات .وهل تتم متابعة جولات الشركة وعدد الكيلمتار بين المطرح ومرتيل .وهناك ثغرات لم يكن معرفتها إلا عن طريق ذوي الإختصاص .لا أقلل من المجهودات التي تبدل من قبل عمال النضافة وقد يكونون ضحية لآنهم لا يستوفون حقوقهم كاملة وما حصل مع عمال الإنعاش مؤخرا لم يكتب عنها احد ،قدموا لهم المنحة الملكية وثم طمس الأجر الشهري من قبل عمالة المضيق .ملايير مقابل 3اطنان سيارة الجماعة البنزين من الحماعة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.