https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

إرتفاع طفيف في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بتطوان

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا طفيفا ب 0,1 في المئة في يوليوز 2014، مقارنة مع الشهر السابق.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في تطوان ب 0,9 في المئة، مقابل ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضات في طنجة ب 0,3 في المئة.

وعزت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2014، هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة، واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية.
وحسب المصدر ذاته، فقد همت ارتفاعات المواد غير الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2014، بالخصوص أثمان “المحروقات” ب 3,1 في المئة.

وعلى مستوى المواد الغذائية، هم الارتفاع بالأساس “السمك وفواكه البحر” ب 6,9 في المئة، و”اللحوم” ب 1,2 في المئة، و”الفواكه” ب 0,4 في المئة، مقابل انخفاض أثمان “الخضر” ب5,5 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب1,7 في المئة.

ومقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4 في المئة خلال يوليوز 2014، نتيجة تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,8 في المئة، وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,4 في المئة.
وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 في المئة بالنسبة ل “الصحة”، وارتفاع قدره 4,2 في المئة بالنسبة ل “النقل”. وسجل بالتالي مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يوليوز 2014 ارتفاعا ب 0,2 في المئة، مقارنة مع شهر يونيو 2014 وب 1,7 في المئة مقارنة مع شهر يوليوز 2013.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.