https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

نادي الثقافة والتواصل بثانوية الشريف الإدريسي بتطوان ينظم ندوة حول ” الإدمان والمراهقة ”

كنال تطوان /عبد العلي العمراني – متابعة

نظم نادي الثقافة والتواصل بثانوية الشريف الإدريسي بتطوان  يوم الجمعة 11-4-2014 ندوة في موضوع الإدمان والمراهقة تحت شعار من اجل مراهقة سليمة

  عرض الاستااذ جواد وهبي منسق وطني للتحسيس بأخطار التدخين والمحذرات

قدم  نظرة عامة عن أنواع المحذرات المتداولة  و تركيبها وطرق استعمالها لينتقل إلى الأخطار التي تسببها  من خلال صور على الشاشة الرقمية .وكانت الصور عبارة عن صيحة معبرة عن الاصابا ت الخطيرة  لأشخاص نتيجة التدخين أو  المخدرات  منها السرطان والأورام في مختلف أعضاء الجسم  إضافة إلى الأمراض النفسية والعقلية. ونبه  الشباب إلى انه إذا كانت البداية سهلة فان النهاية مأساوية بالنسبة للمدمن والمجتمع ولهذا وجب محاربتها والتوعية بأخطارها باعتبارها سما قاتلا.

عرض الدكتور السعيد ريان  باحث  وكاتب في التربية وعلوم الشريعة

حاول الأستاذ الربط بين الأسباب  الاجتماعية والنفسية التي تدفع الإنسان للسقوط في مستنقع المسكرات والمحذرات  انطلاقا من القران الكريم بهدف تشخيص المشكلة واقتراح بعض الحلول .ونبه إلى أن  تلبية الشهوات والمتع إذا لم تنضبط لأحكام الشريعة فإنها تؤدي إلى أفات وخلل في الفرد والأسرة والمجتمع .وقد افرد الأستاذ عدة اياة قرآنية وأحاديث نبوية تبين حرمة تعاطي هذه الموبقات . وناشد الشباب التحلي بالحكمة والتزام التعاليم الشرعية  حفاظا على سلامة العقل والبدن ونصحهم بالاستفادة ة من التوعية والإرشاد داخل المدارس و وعبر الندوات  لان القناعة الذاتية خير سلاح.

تدخلت مجموعة من التلاميذ لتقديم النصائح والتأكيد على أخطار المحذرات   من خلال عرض تجارب لزملاء وأقارب أصيبوا بأمراض قاتلة وعاهات ومزمنة  وندموا حيث لا ينفع الندم. وطالبوا بحماية الفضاءالمدرسي من بعض المروجين لهذه المواد السامة .كما ساهم التلاميذ في التحسيس بأخطار المحذرات والتدخين بتقديم  قصيدة شعرية ومسرحية وأغاني  في الموضوع مما أضفى على الندوة طابعا علميا وفنيا .

الأساتذة المؤطرون  : لطيفة ختو  +عبد العلي العمراني

http://store2.up-00.com/2014-04/1397540825461.jpg

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.