https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الملك بجهة طنجة – تطوان، تأكيد لسياسة القرب.

كنال تطوان / بقلم : رشيد مالك العزاوي

سياسة القرب التي ينهجها ملك المغرب،فريدة من نوعها..طالت أغلب المدن المغربية  بأحيائها الراقية و المهمشة،هده السياسة ما كان لها أن تكون الا كان للملك نفس طويل بالدرجة الاولى وطنيا غيورا على رعاياه.مبدلا كل ما في وسعه للرقي ببلده نحو عيش أفضل.لقد أعطانا الملك مثالا لرجل جعل من المغرب مجالا أمينا لجلب الاستثمارات و الدخول به الى العالمية ،مستغلا موقعه الاستراتيجي و دلك من خلال فتح أوراش كبرى في كل الجهات و تعزيز البنيات التحتية .

سياسة القرب نمودج يحتدى به لتثبيت الطمأنينة في نفوس المغاربة،فاليد المولوية الممدودة الى شعبه عبارة عن رباط موثق بين الطرفين  .انه ملك الفقراء..هو لقب يعني الكثير،ملك يريد الارتقاء برعاياه الى عيش كريم.فمازياراته و انجازاته و تدشيناته و حتى غضباته..كلها تنطق بنفسها مؤكدة فلسفة ملكية صادقة و حكيمة.

الملك في خدمة الشعب 

الشعب في خدمة الملك مقولة أكدها المغاربة في كل المناسبات أمام ملوكهم العلويين ،هده الخدمة عبارة عن البيعة التي تربط الطرفين ربطا عضويا كاملا.فالبيعة لا تتم الا بعد أن يحس الشعب أن ملكه عادلا أمير المؤمنين حامي الملة و الدين قائدا شجاعا مثقفا و رزينا حكيما و مسؤولا عارفا بمشاكله و قريبا من حاجياته….

تعلق الشعب بالعرش نابع من شعبية الملك الدي يسمع نبض الشارع..لقد برهن الملك محمد السادس أنه لايحكم من القصر،تقرب الى شعبه مؤكدا سياسة القرب التي نهجها مند البداية الكريمة.و مؤكدا أنه في خدمة الشعب.. لم تفته اية فرصة الا و كان قريبا في الشدة و الرخاء ..مهنئا و معزيا.. فزيارات الملك المتتالية الى نفس المدن المغربية عبارة عن رسالة مكشوفة مفادها أنه لا يهمل ما دشنه فسيادته حريص كل الحرص في أن تنجز كل المشاريع في اجالها المحددة…

قدوم الملك من جديد الى جهة طنجة-تطوان

للشمال أهمية قصوى في رزنامة الملك ،يولي لها عناية خاصة باعتبار الشمال بوابة المغرب و أفريقيا من الجهة الأوروبية و مدخل جيو استراتيجي نحو الضفة المتوسطية من الجهة الغربية..هدا الموقع المتميز ركز عليه العاهل المغربي مند أن كان وليا للعهد..نظرته الثاقبة تميزت في بداية حكمه باخراج الشمال من الاقصاء و التهميش باعطائه دورا وطنيا رمزيا تمثل في حفلي الولاء و العرش ،ثم الانتقال الى تعزيز البنيات التحتية … و أخيرا الى اعطائه بعدا دوليا تمثل في جلب الاستثمارات على أعلى مستوى.

خارطة طريق للتنمية كانت ناجحة بكل المقاييس خصوصا مدينة طنجة الدي أصبحت في ظرف و جيز ثاني قطب اقتصادي للمملكة… الا أن تطوان المبتهجة حاليا بقدوم حبيب الجماهير فانها رغم الانجازات المحققة على الصعيد العمودي.. فان الرجلات المسيرة لشأنها و المسؤولين المعينين من الرباط فان سلسلة الاقالات و الاعفاءات قليلة في حقهم لعدم تحملهم المسؤولية باخلاص و نكران الدات.المجتمع المدني المحلي مغيب تماما.يتم تجاهله و عدم اشراكه في التنمية.و شكايات المواطنين تعد بالالاف في رفوف مكاتب الولاية و المقاطعات و الجماعة الحضرية و ولاية الامن.من دون استجابتها.

ان قدوم الملك الى الحمامة البيضاء هو أكبر متنفس و فرحة كبيرة للساكنة التي تعاني من ويلات مسؤؤوليها الدين يغتنون بسرعة قياسية و يسدون الابواب أمام المواطنين.

تطوان أمام اكراهات كبرى

تحديات بالجملة و اكراهات لا محيد عنها الا بالمشاركة الفعالة لكل من الدولة و المجتمع السياسي و المدني.فتطوان لاتحتاج الى نشر غسيلها من جديد.يكفيها أنها تعاني من ويلات أباطرة المخدرات و التهريب و الهجرة السرية و البطالة والغلاء الفاحش و حالات الانتحار الأخيرة و استقطاب بعض ابنائها للجهاد بسوريا و معاناة الالاف مع الشرطة الاسبانية في معبر سبتة…

اكراهات تحتاج الى تفعيلها في أقرب وقت نظرا لحساسيتها و خطورتها…

-خلق منطقة صناعية جديدة

-التنفيس عن المدينة بخلق مساحات عقارية خاصة بالسكن الاقتصادي

-تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

-محاكمة المفسدين الدين وردوا على الأقل في الجرائد الورقية و الالكترونية

-تجسير الهوة بين أصحاب الأقلام الحرة و الدولة

-الاستجابة لمطالب النقابات السياسية و فتح حوار عقلاني معها

-الاهتمام بمبدعي و مفكري المدينة ماديا و معنويا

-تقريب ديوان المظالم أو الوسيط الى المواطنين

-اعطاء المساجد دورا أكبر في توعية المصلين بدل تركهم للأفكار المتطرفة

-هده بعض من الاكراهات التي لا يسع المجال لدكر جميعها.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.